مجلة كلية التربية الاساسية (cbej) هي مجلة علمية محكمة  تصدرها كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية (بغداد - العراق)  كل ثلاثة اشهر وبواقع جزئين جزء للعلوم الانسانية والتربوية وجزء للعلوم الصرفة . وكان اول اصدار لها عام 1994 بأسم مجلة كلية المعلمين والتي تم تغيير اسمها ليتوافق مع  اسم الكلية عام 2004 الى مجلة كلية التربية الاساسية .

والمجلة حاصلة على المعرف الرقمي (DOI )

وكذلك حاصلة على الرقم المعياري الدولي (ISSN)

ISSN: 3007-3650 (Print)
ISSN: 2706-8536 (Electronic)

 

الكتاب ..نافذة الفكر نحو المعرفة والابداع

2024-11-03

الاساتذة الافاضل ..الباحثون الكرام 
تحت عنوان ( الكتاب ..نافذة الفكر نحو المعرفة والابداع) تقيم مجلة كلية التربية الاساسية وبالتعاون مع وزارة الثقافة ودور النشر معرضا للكتاب يومي ١٢_ ١٣ تشرين الثاني الساعة (١١) صباحا وعلى اروقة المكتبة المركزية في الكلية.

مجلد 30 عدد 127 (2024)

منشور: 2024-10-01

نبوءة رسول الله محمد (صلى الله عليه واله وسلم) عن أهل المغرب ونصرتهم للإسلام

م. د. امل حمودي رشيد، أ.د. جاسم إلطيف جاسم الجليل، أ.د. محمد الغضبان

30-47

الضبط الإجتماعي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

أيات ثابت رشيد، أ.د. بشرى حسين علي

48-57

النزوح السكاني في جنوب العراق ( البصرة ،ميسان ،ذي قار )أنموذجاً

أ.م.د.محمد حماد عبد اللطيف، م.د نغم احمد مصلح، م.م.اريج عبد الواحد جميل، أ.د.شهلة ذاكر توفيق، أ.د.احسان القصار

76-103

التفكير المنفتح الفعال لدى طالبات قسم رياض الاطفال

آيات ماجد صادق عيسى الموسوي، أ. م. د ندى صباح عباس الجنابي

180-204

الهوية المهنية لدى معلمات رياض الاطفال

سجى حميد حسين، أ.م.د. لينا عقيل خداداد

223-241

مستوى توكيد الذات لدى الطالبات المتزوجات المعنفات

مها قاسم محمد، أ. د نشعة كريم عذاب

369-394

الاستبصار بالذات لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نجلاء أمير صدام، أ.د محمد كاظم جاسم الجيزاني

395-410

مفهوم وسمات التفسير الادبي الاجتماعي في العصر الحديث

هدى عبد علي خميس، أ.م.د.عقيل عباس ريكان

444-456

الإدراك السمعي لدى اطفال الرياض

م .م. ياسمين حسن حسين العامري

595-615

المراقبة الذاتية لدى المرشدين التربويين

عبدالله جلال خليل، أ.د. محمد كاظم جاسم الجيزاني، أ.م.د. ميثم عبد الكاظم هاشم

661-679

المقاصد الشرعية في تغليظ العقوبة في الحدود / زنا المحارم انموذجا

أ .م. د. كريمة عبود جبر، أ .م. د سمراء عيسى مهاوي، أ. م .د فاطمة محمود القشيري

937-963

فلسفة الحوار في المنظور الاسلامي المعاصر

م.م. عمار منصور عبد النبي صالح

982-995

هيدرولوجية سدة العمارة ودورها في إدارة المياه

م.م. سالم ريسان حياوي الركابي

996-1012

المقاطع الصوتية في الكلام العربي الفصيح

م.د. مصطفى عبد كاظم، ولاء عبد الحسين رفيس

1119-1130

اثر أنموذج الاستقصاء الدوري لأكساب المهارات الاخراجية لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في مسرح خيال الظل

غدير عبد الكريم قادر عبادي، أ.د. فراس علي حسن الكناني، أ .د. عبد الرضا جاسم حمزة

171-190

اثر استراتيجية التحويل في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء

فاطمة ايوب عبد الغفور، أ.م رحيم جعفر عزيز، أ.م.د زهراء رؤوف جواد

209-224

اثر انموذج والاس لتنمية الذكاء المكاني لدى معلمي التربية الفنية في المسرح المدرسي

قادسية سليمان حميد جاسم، أ.م. د. صفاء محمد نامق، أ.م. د. أحمد شريجي سدخان

225-250

الأثر الميثولوجي في النحت العراقي القديم

م.د.حسام عبد الخالق عثمان حاتم الطائي

331-343

علاقة اساليب التعلم بالاتجاه نحو التخصص الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية الأساسية

م. مها سامي ابراهيم، م.م غفران هلال عبد الحسين، م.م عبد الوهاب شاكر مشرف

459-474

معاينة جميع الأعداد

حقوق النشر
يجب ألا تكون المقالات المقدمة إلى المجلة قد نُشرت من قبل في شكلها الحالي أو بشكل مشابه إلى حد كبير ، أو أن تكون قيد الدراسة للنشر في مجلة أخرى. يرجى الاطلاع على إرشادات أصالة JEAS للحصول على التفاصيل. استخدم هذا جنبًا إلى جنب مع النقاط أدناه حول المراجع ، قبل الإرسال ، أي أن السمة دائمًا واضحة باستخدام إما نص ذي مسافة بادئة أو علامات اقتباس بالإضافة إلى الاستفادة من أسلوب التنسيق المفضل في هارفارد. يتكفل المؤلفون الذين يرسلون مقالات للنشر بأن العمل لا يمثل انتهاكًا لأي حقوق نشر قائمة وسوف يعوض الناشر ضد أي خرق لهذا الضمان. لسهولة النشر ولضمان المراقبة السليمة للاستخدام ، تصبح الأوراق والمساهمات حقوق الطبع والنشر القانونية للناشر ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.
سياسة الانتحال
تعزز مجلة كلية التربية الأساسية رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسياسة مكافحة الانتحال في العراق. السرقة الأدبية بجميع أشكالها تشكل سلوك نشر غير أخلاقي وهي غير مقبولة. المجلة تحمل اختبار الانتحال لدينا وتحتفظ بالحق في حذف وسحب مقال مسروق إذا تعلق الأمر بالمعرفة بعد نشره.
يجب أن يفهم المؤلف (المؤلفون) ذلك
تقع على عاتق المؤلف (المؤلفين) مسؤولية التأكد من أنه / أنها قد قدمت عملاً أصليًا بالكامل ، مع إعطاء التقدير الواجب ، بحكم الاستشهادات المناسبة ، لأعمال و / أو كلمات الآخرين حيث تم استخدامها.
يجب وضع المواد المقتبسة حرفيًا من العمل المنشور مسبقًا للمؤلف (المؤلفين) أو المصادر الأخرى بين علامتي اقتباس.
سياسة الوصول المفتوح
مجلة كلية التعليم الأساسي هي مجلة مفتوحة الوصول ، وبالتالي لا توجد رسوم مطلوبة لتنزيل أي منشور من موقع المجلة من قبل المؤلفين والقراء والمؤسسات. تطبق المجلة ترخيص CC BY-NC (ترخيص Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International).
سياسة التنازل
في المجلات الأكاديمية ، نتفهم أن بعض المؤسسات قد يكون لديها تمويل محدود لأنشطتها البحثية. وبالتالي ، فقد أنشأنا نظامًا سخيًا للتنازل قد يسهل دفع رسوم معالجة المخطوطات عندما يختار الباحثون نشر مخطوطاتهم في أي من مجلاتنا. هدفنا الأساسي كما هو مذكور في مهمتنا هو تسريع نشر المعرفة من خلال نشر مقالات بحثية عالية الجودة. نحن نسعى باستمرار لتحقيق هذا الهدف ، دون وضع عبء مالي لا داعي له على الباحثين أو مؤسساتهم.