الطفو التعليمي وعلاقته بالمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
الطفو التعليمي وعلاقته بالمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية ويستهدف البحث الحالي ما يأتي :
1- قياس الطفو التعليمي لدى طلبة الإعدادية .
2 - قياس دلالة الفروق في الطفو التعليمي على وفق متغير الجنس لدى طلبة الإعدادية .
3 – قياس المشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية .
4 - قياس دلالة الفروق في المشاركة التعليمية على وفق متغير الجنس لدى طلبة الإعدادية .
5 – قياس العلاقة بين الطفو التعليمي والمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية .
ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بما يأتي : بناء مقياس الطفو التعليمي ومقياس المشاركة التعليمية، وتألفا بصيغتهما النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات من ( 20 ) فقرة لكل مقياس ، ويتحدد البحث بطلبة الإعدادية في المديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة /3 للعام الدراسي 2021 / 2022 ، ويتألف مجتمع البحث من ( 38374 ) طالبا وطالبة موزعين على ( 39 ) إعدادية ، بواقع ( 15497) طالباً و ( 22877 ) طالبة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصل فبلغ عدد أفراد عينة البحث ( 300 ) طالب وطالبة موزعين على ( 15 ) إعدادية ، بواقع ( 140 ) طالبا و( 160) طالبة ، واعتمد البحث المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الطفو التعليمي والمشاركة التعليمية على عينة البحث ، ثم حللت البيانات بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات( SPSS ) وكانت النتائج كما يأتي :
1 - طلبة الإعدادية يتمتعون بالطفو التعليمي .
2 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالطفو التعليمي لصالح الإناث .
3 - طلبة الإعدادية يتمتعون بالمشاركة التعليمية .
4 - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بالمشاركة التعليمية بين الذكور والإناث .
5- وجود علاقة ارتباطيه بين الطفو التعليمي والمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية .
وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.