الطفو التعليمي وعلاقته بالمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. أحمد عودة خلف داود

الملخص

مستخلص البحث:


الطفو التعليمي وعلاقته بالمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية ويستهدف البحث الحالي  ما يأتي :


1-  قياس الطفو التعليمي لدى طلبة الإعدادية .


2 -  قياس دلالة الفروق في الطفو التعليمي على وفق متغير الجنس لدى طلبة الإعدادية  .


3 –  قياس المشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية  .


4 -  قياس دلالة الفروق في المشاركة التعليمية على وفق متغير الجنس لدى طلبة الإعدادية  .


5 –  قياس العلاقة بين الطفو التعليمي والمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية   .


ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بما يأتي : بناء مقياس الطفو التعليمي ومقياس المشاركة التعليمية،  وتألفا بصيغتهما النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات من ( 20 ) فقرة لكل مقياس ، ويتحدد البحث بطلبة الإعدادية في المديرية العامة لتربية محافظة بغداد الرصافة /3  للعام الدراسي 2021 / 2022 ، ويتألف مجتمع البحث من ( 38374 ) طالبا وطالبة موزعين على ( 39 )  إعدادية ، بواقع ( 15497) طالباً و (  22877 ) طالبة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصل فبلغ عدد أفراد عينة البحث  ( 300 ) طالب وطالبة موزعين على ( 15 ) إعدادية ، بواقع ( 140 ) طالبا و( 160) طالبة ، واعتمد البحث المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الطفو التعليمي والمشاركة التعليمية على عينة البحث ،  ثم حللت البيانات بالاستعانة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات( SPSS )  وكانت النتائج كما يأتي :


1 -   طلبة الإعدادية يتمتعون بالطفو التعليمي  .  


2 –  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالطفو التعليمي لصالح الإناث  .


3 -  طلبة الإعدادية يتمتعون  بالمشاركة التعليمية  .


4 - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بالمشاركة التعليمية بين الذكور والإناث  .


5-  وجود علاقة ارتباطيه بين الطفو التعليمي والمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية  .


  وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات  .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الطفو التعليمي وعلاقته بالمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 44-66. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10083
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الطفو التعليمي وعلاقته بالمشاركة التعليمية لدى طلبة الإعدادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 44-66. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10083