المفاهيم النحوية واهميتها للمرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. زينة عبد الامير حسن الدهلكي
دعاء علي عبد الكريم

الملخص

لا يوجد تعريف مباشر لهذا المصطلح بشكل منفصل مما يساعد على استنتاج تعريف للمفاهيم النحوية من خلال عرض "المفهوم".


ــــ المفهوم : لغة: جاء في لسان العرب: "الفهم: معرفتك الشيء بالقلب، وفَهمه فهماً وفهَمَاً وفهامة: عَلِمه، الأخيرة عن سيبويه، وفهمت الشيء عَقلتُهُ وعَرَفتُه، وفهمت فلاناً أفهمته، وتفهم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء، ورجل فهم سريع الفهم، يقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ. وأفهمه الأمر وفهًّمه إَياه: جعله يفهمهُ واسْتفهمه: سأل ان يُفهًمه. وقد استفهمني الشيء فأفهمته تفهيماً" 


ــــ المفهوم : لغة: جاء في لسان العرب: "الفهم: معرفتك الشيء بالقلب، وفَهمه فهماً وفهَمَاً وفهامة: عَلِمه، الأخيرة عن سيبويه، وفهمت الشيء عَقلتُهُ وعَرَفتُه، وفهمت فلاناً أفهمته، وتفهم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء، ورجل فهم سريع الفهم، يقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ. وأفهمه الأمر وفهًّمه إَياه: جعله يفهمهُ واسْتفهمه: سأل ان يُفهًمه. وقد استفهمني الشيء فأفهمته تفهيماً"  (ابن منظور،2005، ج11: 235).


ــــ اصطلاحاً: عرفه كل من


ـــ نادر وآخرون: بأنَّهُ "تصور عقلي ينتج عن ادراك العلاقات والعناصر المشتركة بين مجموعة من الظواهر أو الاحداث أو الاشياء، وذلك لغرض تصنيفها الى أصناف أقل منها عدداً


(نادر وآخرون،15:2000).


ــــ شحاته :بأنَّهُ" تكوين عقلي ينشأ من تجريد خاصية أو أكثر من حالات جزئية امثلة متعددة، بتوافر كل من هذه الخاصية حيث تعزل الخاصية مما يحيط بها فأي من هذه الحالات تعطى اسماً أو مصطلحاً" (شحاته والنجار،286:2003).


  ــــ الطيطي : بأنَّهُ" رمز لفظي يدل على معلومات وأفكار محددة لأشياء أو خبرات ذات صفات أو خصائص مشترك. (الطيطي،69:2007).


ــــ  التعريف الاجرائي:


 وهو مصطلح يعبر عنه برموز او كلمات أو أسماء أو عدد من الخصائص المشتركة التي تمثل حلقة وصل بين مجموعة من الحقائق والأحداث لغرض اختزالها في صنف واحد ومعرفة العلاقات فيما بينها.


ـــ النحو


ـــ لغة: جاء في معجم مقاييس اللغة:" النون والحاء والواو كلمة تدل على قصد، ولذلك سمي نحو الكلام، لأنه يقصد أصول الكلام فيتكلم على حسب ما كانت العرب تتكلم به " .


(أبن فارس،1972 ،ج5: 403).


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المفاهيم النحوية واهميتها للمرحلة الابتدائية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 251-233. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10098
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

المفاهيم النحوية واهميتها للمرحلة الابتدائية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 251-233. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10098

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين