الإنسجام النفسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. إيمان يونس إبراهيم العبادي
دنيا علي وفي الفحام

الملخص

        يهدف البحث الحالي التعرف على الإنسجام النفسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (سلمان،2019)، والذي تم بناؤه على وفق إنموذج كييل (Kjell)، وتكون من (39) فقرة وأضافت الباحثة (3) فقرات للمقياس على وفق آراء الخبراء والمحكمين، وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لمقياس الإنسجام النفسي وإتساق فقراته، وحساب ثباته بطريقة إعادة الإختبار، إذ بلغ معامل الثبات (0.82)، وبطريقة (الفا كرونباخ)، إذ بلغ معامل الثبات (0.90)، وقد طبقت الباحثة المقياس على عينة البحث البالغة (400) طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال في قسم رياض الأطفال/ كلية التربية الأساسية – الجامعة المستنصرية، وقد تم إختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة، وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة، وأهداف البحث الحالي، ومن بين هذه الوسائل (الإختبار التائي لعينة واحدة، الإختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل إرتباط بيرسون)، وقد توصلت الباحثة إلى تمتع طالبات قسم رياض الأطفال بالإنسجام النفسي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي، فإن الباحثة قدمت عدداً من التوصيات والمقترحات.


الكلمات المفتاحية: الإنسجام النفسي، طالبات قسم رياض الأطفال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الإنسجام النفسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 269-252. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10099
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الإنسجام النفسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 269-252. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10099