اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في فهم المقروء والتفكير البصري عند طلاب الصف الاول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. ميسون علي جواد التميمي
م. زيد بدر محمد

الملخص

        يهدف البحث الحالي إلى تعّرف اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في فهم المقروء والتفكير البصري عند طلاب الصف الاول المتوسط  ، ولتحقيق ذلك اعتمد الباحثان تصميماً تجريبياً يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث إحداهما تجريبية والأُخرى ضابطة ، اختار الباحثان عشوائياً (متوسطة حمورابي للبنين) الواقعة في حي شبر, مركز محافظة بابل, وبالطريقة نفسها تم اختيار شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها خمسة وثلاثون طالباً , و شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها ثلاثة وثلاثين طالباً، أعدَّا خططاً تدريسية لتدريس مجموعتي البحث وعرضا اثنتين منها على نخبة من الخبراء و المتخصصين لمعرفة صلاحيتها و ملاءمتها لطلاب الصف الاول المتوسط ، كما أعد الباحثان أداتا البحث فقد أعدَّا اختباراً للفهم القرائي مكوناً من سؤالين الاول تكون من ست عشرة فقرة من الفقرات الموضوعية نوع الاختيار من متعدد والثاني تكون من ثمان فقرات من الفقرات المقالية , واعدَّا اختباراً للتفكير البصري مكوناً من خمسة أقسام وخمس وعشرين فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصل الباحثان إلى : تفوق طلاب المجموعة التجريبية, على طلاب المجموعة الضابطة في فهم المقروء ، عدم وجود فروق بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست مادة المطالعة باستعمال استراتيجية الدليل الاستباقي وطلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير البصري ، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات منها ضرورة استعمال إستراتيجية الدليل الاستباقي في تدريس المطالعة؛ لما لها من اثر ايجابي في تحسين تعلم الطلبة ، وتدريب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة على الاستراتيجيات الحديثة في التدريس لتنمية القدرة على فهم المقروء ومنها استراتيجية الدليل الاستباقي ، واقترح الباحثان إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتنمية فهم المقروء في مراحل دراسية أخر، وإجراء دراسة للتعرف على اثر إستراتيجية الدليل الاستباقي في تحسين تدريس فروع اللغة العربية الأُخر كالنحو أو البلاغة.


الكلمات المفتاحية: استراتيجية الدليل الاستباقي ، الفهم القرائي ، التفكير البصري .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في فهم المقروء والتفكير البصري عند طلاب الصف الاول المتوسط . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 322-303. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10107
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية الدليل الاستباقي في فهم المقروء والتفكير البصري عند طلاب الصف الاول المتوسط . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 322-303. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10107