إدارة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال .

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د.لينا عقيل خداداد
ا.م. أسيل إسماعيل محمد
زينا كاظم ناصر الميالي

الملخص

مستخلص البحث: يـهـدف الـبـحـث إلـى الـتـعـرف :


1- إدارة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال .


2- إدارة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال المتزوجات وغير المتزوجات .


3- إدارة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال وفقاً لسنوات الخدمة .


         اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي في الدراسة, حيث تألفت عينة البحث من  (250) معلمة للتحليل الإحصائي من أصل (301) معلمة , من مجموع (180) معلمة في مديرية تربية النجف الأشرف , ومن مجموع (70) معلمة في قسم تربية الكوفة , ومن مجموع (51) معلمة في قسم تربية المناذرة , وأختيرت بالطريقة العشوائية من المديرية العامة للتربية في محافظة النجف الأشرف, وأقسامها , قسم تربية المناذرة و قسم تربية الكوفة , للمحافظة بمركزها و أقضيتها ونواحيها كافة , للعام الدراسي (2021 – 2022) , وقامت الباحثة ببناء مقياس البحث المتمثل بـ (مقياس إدارة الضغوط النفسية) , وهو كالآتي :


ــ مقياس إدارة الضغوط النفسية: والذي بُنِي على نظرية لازاروس و فولكمان


 (Lazarus & Folkman ) , حيث تكوّن المقياس من (60) فقرة موزعة على أربع إستراتيجيات هي : (التجنب) من الفقرة (1) إلى الفقرة (15) , (الدعم الإجتماعي) من الفقرة (16) إلى القفرة (30) , ( البحث عن المعلومات ) من الفقرة (31) إلى الفقرة (45) , (التعويض) من الفقرة (46) إلى الفقرة (60)  , حيث أن كل إستراتيجية مكونة من  (15) فقرة . وتم التحقق من الصدق والثبات للمقياس من خلال استخراج الصدق بطريقة (أسلوب المجموعتين المتطرفتين) و (طريقة الاتساق الداخلي) , أما الثبات فقد تم استخراجه بطريقة (إعادة الاختبار) وطريقة (معامل ألفا كرونباخ) . وعلى ذلك فأن مقياس إدارة الضغوط النفسية بالصيغة النهائية تكوّن من (60) فقرة , فيها أعلى درجة (180) درجة , وأقل درجة (60) درجة , والمتوسط الفرضي (180) درجة. وقد تم تطبيق المقياس على عينة تألفت من (250) معلمة كان إختيارهن بطريقة عشوائية , وبعدما تم إستخراج الخصائص السيكومترية من الصدق , تم التحقق من مؤشرات صدق مقياس إدارة الضغوط النفسية ( الصدق الظاهري و صدق البناء ) , وقد استخرج الثبات لمقياس إدارة الضغوط النفسية بطريقتين , هما ( طريقة إعادة الاختبار و معامل ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي ) , وذلك بمعالجة البيانات للدراسة إحصائياً وباستخدام وسائل إحصائية مناسبة , واستخراج النتائج , فتوصل البحث إلى النتائج الآتية :


1-  إن معلمات رياض الأطفال يتميزن بإدارة الضغوط النفسية .


2-  إن المعلمات المتزوجات لديهن أساليب واستراتيجيات لإدارة الضغوط النفسية أكثر من  المعلمات غير   المتزوجات .


3-  إن المعلمات اللاتي لديهن سنوات خدمة أكثر من (15) سنة لديهن إدارة للضغوط النفسية أكثر من المعلمات اللاتي لديهن سنوات خدمة أقل من (15) سنة .


الكلمـات المفتاحية: إدارة الضغوط ، الضغوط النفسية، معلمات رياض الأطفال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
إدارة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 362-340. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10109
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

إدارة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 362-340. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10109