برنامج مقترح على وفق النظرية الاجتماعية لتدريس مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. محسن حسين مخلف
أ.م. صفا سالم محمد

الملخص

مستخلص البحث :


         يرمي هذا البحث الى بناء برنامج مقترح على وفق النظرية الاجتماعية لتدريس مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية ،ومعرفة اهمية النظرية الإجتماعية في تعلم المعارف  ودورها  الفاعل في تطوير قدرات الطلبة من خلال بناء المعرفة بأنفسهم وتطويرها، وان النظرية الإجتماعية تعد من اهم النظريات في الاتجاهات  التربوية الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم وتلقت إهتماماً واسعاً  في الفكر التربوي الحديث لكونها تربط العملية التعليمية ببيئة الطلبة.


ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باعداد استبانة مفتوحة للتدريسيين الذين يدرسون مادة المنهج والكتاب المدرسي لتقصي آرائهم وافكارهم حول هذه المادة ، واستبانه مفتوحة لطلبة المرحلة الرابعة لمعرفة الصعوبات التي يواجهونها  في هذه المادة، وبعدها قامت الباحثة ببناء برنامج (محتوى تعليمي مقترح ) على وفق النظرية الإجتماعة وعرضت المحتوى التعليمي (دليل الطالب) والاستراتيجيات التي يدرس المحتوى في ضوئها (دليل المدرس) على نخبة من الخبراء والمحكميين للتحقق من صلاحيته في التدريس

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
برنامج مقترح على وفق النظرية الاجتماعية لتدريس مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 639-658. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10126
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

برنامج مقترح على وفق النظرية الاجتماعية لتدريس مادة المنهج والكتاب المدرسي عند طلبة كليات التربية الأساسية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 639-658. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10126