"أثر اسلوب انظر قبل ان تسمع عليها في تحصيل قواعد. اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط "

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. بيداء عبد الرضا عيدان
ضمياء خزعل مجيد

الملخص

مستخلص البحـــث:


      يهدف البحث الحالي الى معرفة  ( أثر اسلوب انظر قبل ان تسمع في تحصيل قواعد اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط  ) ، وللتحقق من البحث الحالي صاغة الباحثة الفرضية الصفرية الاتية : "لا يوجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط  درجات طلاب المجموعة التجريبية الاتي  درسن على وفق أسلوب  (انظر قبل ان تسمع) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية  ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الاتي درسن بالطريقة التقليدية المادة نفسها في التحصيل" وبين طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق أسلوب (انظر قبل ان تسمع) في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة  اللآتي درسن بالطريقة التقليدية المادة نفسها في التحصيل " يتحدد البحث الحالي طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة (الحوراء) للبنات  للعام الدراسي (20٢١- 202٢) و الذي يدرس حسب مفردات كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه للصف الثاني المتوسط في مدرسة (الحوراء للبنات)، و بدأت الدراسة في يوم الاحد 13/ 10/20٢١ . واعدة الباحثة اختبار تحصيلي يتألف من (٣٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد  . وتحققت الباحثة من صدق الاختبار وذلك بعرضه على مجموعة من المحكمين والخبراء في اختصاص طرائق التدريس والقياس والتقويم و ، كما تحققت الباحثة من ثبات الاختبار وصعوبته وتمييز فقراته .  وعند الانتهاء من التجربة  . طبقت الاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية والضابطة في يوم الاربعاء ٤/٣ 202٢ ،واستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية ( الاختبار مربع كاي ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، معامل السهولة والصعوبة والتمييز ، معامل ارتباط بيرسون للفقرات المقالية ، ومعامل ارتباط بونيتبايسيريال للفقرات الموضوعية ، ومعادلة كوبر ، معامل معادلة الفاكرون باخ قيمة الاثر، كوهين لتحديد حجم (d).


   واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات طالبات  المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة الاتي درسن على وفق أسلوب (بناء الثقة والمحافظة عليها) وبين متوسط درجات  طالبات  المجموعة الضابطة الاتي درسن على وفق الطريقة  التقليدية ، ولصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث الى عدة من الاستنتاجات التي تخص التدريس باستعمال اسلوب(بناء الثقة والمحافظة عليها) والتوصيات المتعلقة بها و المقترحات .


الكلمات المفتاحية : (اثر ، انظر ، تحصيل)


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
"أثر اسلوب انظر قبل ان تسمع عليها في تحصيل قواعد. اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط ". (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 659-672. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10127
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

"أثر اسلوب انظر قبل ان تسمع عليها في تحصيل قواعد. اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط ". (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 659-672. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10127