الدليل والكتاب المدرسي وأهميته للمرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث :
تعتبر الكتب المدرسية من الوسائل الهامة في العملية التعليمية ، فهو الوعاء الحامل للمادة العلمية ، وهو المرجع الذي يستقي منه المتعلم معارفه أكثر من غيره من المصادر فهو يتضمن جميع الوحدات التعليمية المقترحة في المنهاج لبناء الكفاءات المحددة في مختلف المستويات من الكفاءة ، من الكفاءة القاعدية إلى الكفاءة الختامية ، حتى ينسجم مع قدرات المتعلمين وبناء كفاءاتهم المعرفية ، فهو المرشد بالنسبة للمعلم والمرجع الموثوق بالنسبة للمتعلم .كذلك الحال بالنسبة للدليل فهوه المرجع الاساس بالنسبة للمدرس الذي يرافقه ويقدم له العون في التدريس ويسعى دليل المدرس لمساعدة المدرس على صقل الطالب وإخراجه وفق ما يريد النظام التعليم، والذي يهدف إلى جعل الطالب يبحث عن المعرفة، ومن ثم يقوم بعملية تنظيمها وتوظيفها بالشكل جيد، كما يسعى هذا الدليل إلى التزود بالمعرفة بشكل مستمر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمارس مهارات حل المشكلة بصورة منظمة ومتقنة في مجموعة من المواقف. ومن خلال دليل المدرس يكون المدرس قادرا على إعداد الطالب بحيث يكون هذا الطالب قادرا على ممارسة حل المشكلات بطريقة منظمة وفي مختلف المواقف، كما يجعل الطالب يمارس التفكير الناقد والإبداعي في كل ما يدور حوله، كما يجعل الطالب يتواصل مع الآخرين بشكل مثالي، كما يجعله يقيم ذاته، ويجعله يحترم العلم، ويقدر العلم والعلماء، بالإضافة إلى ذلك فإن يجعل الطالب يحب علمه ويخلص فيه. كما يقدم دليل المدرس للمدرس استراتيجيات التقويم وأدواته، كما أن يرشده إلى كيفية استخدام الوسائل التعليمية المتعددة. وقد تضمن البحث الحالي مبحثين الاول، تضمن مفهوم الدليل ،اهميته ، العلاقة بين الدليل والمنهج ، مكونات الدليل، اما المبحث الثاني ، تضمن مفهوم الكتاب ،عناصره ، اهميته، طرائق تأليفه .
بحث مستل من رسالة: ( تقويم دليل المدرس لمادة اللغة العربية للصف الثالث المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة ومشرفيها).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.