اتجاهات معلمي ومعلمات التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية

محتوى المقالة الرئيسي

الدكتور.مختار بوفرة

الملخص

مستخلص البحث:


هدفت الدراسة الى معرفة اتجاهات معلمي ومعلمات التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية،ومعرفة الفروق في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية تبعا لمتغير الجنس والاقدمية المهنية،تكونت العينة من 149 معلما ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، طبق عليهم مقياس الاتجاه نحو الدمج المدرسي بعد التأكد من خصائصه السيكومترية،وتم الاعتماد في معالجة البيانات على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS)،وكشفت النتائج إلى أن اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية ايجابية،كما توصلت إلى عدم وجود فروق في اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية تبعا لمتغير الجنس،وكذا وجود اختلافات في أن اتجاهات معلمي التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية تبعا لمتغير الأقدمية المهنية.


الكلمات المفتاحية:الدمج-الاتجاهات،التعليم الابتدائي،المعلم، ذوو الاحتياجات الخاصة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اتجاهات معلمي ومعلمات التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 856-841. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10155
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اتجاهات معلمي ومعلمات التعليم الابتدائي نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف الاعتيادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 856-841. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10155