المواجهة الاجتماعية لدى طلبة قسمي الارشاد النفسي و التوجيه التربوي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث: استهدف البحث الحالي التعرف على:- 1-المواجهة الاجتماعية لدى طلبة أقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي .
-2 دلالة الفروق في المواجهة الاجتماعية تبعاَ لمتغير الجنس(ذكور ,اناث) لدى طلبة اقسام الارشاد النفسي والتوجيه التربوي.
لغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحثان: بإعتماد مقياس المواجهة الاجتماعية الذي يتألف من (30) فقرة بصيغته النهائية وفق نظرية ارنولد لازروس، تم التحقق من اجراءات التحليل الاحصائي للمقياس من خلال تطبيقه على عينة مؤلفة من (400) طالب وطالبة ، وقد تم التأكد من دلالة التميز للفقرات المقياس وايضاً الاتساق الداخلي وجميع الخصائص السايكومترية ( الصدق الظاهري وصدق البناء) تم تطبيق المقياس في صيغته النهائية على عينة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية بلغت (260) طالب وطالبة، وبعد تطبيق أداة البحث واستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة تم التوصل الى النتائج الاتية: افراد عينة البحث يمتلكون القدرة على مواجهة الاجتماعية وفقاً للفرق بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي و توجد فروق في العلاقة ذات دلالة إحصائية لمواجهة الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
الكلمات المفتاحية: المواجهة الاجتماعية, الضغوط البيئية,المشكلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.