الانهماك في التعلم لدى طالبات قسم رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. بشرى حسين علي
هديل طلال عبد الرحمن

الملخص

مستخلص البحث:


يهدف البحث الحالي الى التعرف على درجة الانهماك في التعلم لدى طالبات قسم رياض الاطفال. حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس لقياس الانهماك في التعلم حيث تكون هذا المقياس بصورته النهائية من (37) فقرة موزعة على خمسة مجالات، (التعلم التعاوني النشط، جهد الطالب، التحديات الاكاديمية، تفاعلات الطلبة مع الهيئة التدريسية، تقديم الدعم للمتعلمين) وتم تقسيم الفقرات على المجالات فكانت للمجال الاول 7 فقرات والثاني 8 فقرات والثالث 9 فقرات والرابع 6 فقرات واخيرا ففي المجال الخامس تضمن 7 فقرات، وتم تطبيق هذا المقياس على عينة تألفت من (400) طالبة من طالبات قسم رياض الاطفال في كلية التربية الاساسية في الجامعة المستنصرية والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية وتم التحقق من صدق المقياس وثباته من خلال استخراج الصدق بطريقة الصدق الظاهري وصدق البناء واما الثبات فقد تم استخراجه بطريقة اعادة الاختبار ومعامل الفاكرونباخ واظهرت النتائج ان افراد عينة البحث يمتازون بالانهماك في التعلم. ان الانهماك في التعلم هو الجهد المبذول سواء كان جهدا علميا او بدنيا، واستخدام كافة  الاستراتيجيات المعرفية المتاحة لجعل التعليم يمتاز بالوضوح، كما انه يعتبر من العوامل المهمة في تقدم الطالب فضلا عن انه عنصر أساسي مهم لتطوير عملية التعلم ووسيلة لتعزيز نتائج التحصيل الدراسي ومعالجة مشكلة الفشل الأكاديمي.


الكلمات المفتاحية: الانهماك في التعلم، طالبات قسم رياض الاطفال.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الانهماك في التعلم لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 1057-1043. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10173
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الانهماك في التعلم لدى طالبات قسم رياض الاطفال. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 1057-1043. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10173