تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الرابع الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د غسان رشيد الصيداوي
زهراء صادق شمال

الملخص

مستخلص البحث:


        يهدف البحث الحالي معرفة نسبة مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتاب رياضيات الصف الرابع الابتدائي المعتمد تدريسه للعام الدراسي (2021-2022) م، تم استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينتهُ من كتاب رياضيات الصف الرابع الابتدائي المعتمد لدى وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج للعام الدراسي (2021- 2022) م، واعُد لهذا الغرض أداة تحليل محتوى وفقا لمهارات التفكير المستقبلي، وتم التحقق من صدقها بعرضها على عدد من المحكمين ي مجال المناهج وطرائق تدريس الرياضيات، واعٌتمدت وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للتعداد، وتم التأكد من صدق التحليل بعرض عينة عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين، وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية ومعادلة (Holisti) لحساب ثبات التحليل بين الباحثة ونفسها عبر الزمن، وبينها وبين محللين آخرين، وتوصل البحث الى أن مهارات التفكير المستقبلي توافرت جميعها بنسب (منخفضة جداً-منخفضة)، فجاءت مهارة التمثيل بنسبة (33.22%)، ومهارة التصور بنسبة (25.68%)، ومهارة حل المشكلات بنسبة (20.75%)، ومهارة التنبؤ بنسبة (20.35%) وعلى الترتيب، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات ومنها ضرورة اهتمام مديريات الأعداد والتدريب بعقد دورات تدريبية، وندوات وورش عمل لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من أجل الارتقاء بمستوياتهم المهنية وتعريفهم بمهارات التفكير المستقبلي، وتدريبهم على توظيف مهارات التفكير المستقبلي في دروسهم، وتم اقتراح ماياتي: إجراء دراسة تحليلية لمحتوى كتب الرياضيات في المرحلة الثانوية على وفق مهارات التفكير المستقبلي.


الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي، مهارات التفكير المستقبلي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الرابع الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 200-184. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10196
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى كتاب رياضيات الصف الرابع الابتدائي وفقا لمهارات التفكير المستقبلي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 200-184. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10196