التصاور .. وحضور المحظور في العرض المسرحي الاحتفالي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

أ . د. زهير كاظم

الملخص

مستخلص البحث :


     اشر الباحث  ومن خلال مجموع الاعمال المسرحية الاحتفالية التي أخرجها بعض المساحات الفارغة التي احتوتها نظريات الاخراج مما دعاه الى الاجتهاد في البحث لإيجاد آلية للأداء في عروض المسرح الاحتفالي مغايرة لما هو سائد فكان ما سماه    ( بالتصاور) حيث اعتمدها الباحث في معظم نتاجاته المسرحية كآلية في اداء الممثل. ولإضفاء صفة الصدق على هذا المصطلح لجأ الباحث الى اعتماد قواميس قواعد اللغة العربية في تثبيت تعريفة ودلالاته من خلال ارجاعه الى فعله الثلاثي ومن ثم اللجوء الى تصريفه المشتق وفق جدول الاوزان المعتمدة في تصريف الافعال وصولا الى تعريفه الاصطلاحي في مجال المسرح ومن ثم الخروج بمفهومه من خلال التطبيق. ولهذا تمثلت مشكلة البحث في السؤال التالي :


( ما هي التقنية المغايرة لما هو سائد التي تعين الممثل والمخرج على الوصول لبنية الشخصية المسرحية الاحتفالية ) ؟


 في حين صار هدفه اضفاء صفة الصدق على مصطلح ( التصاور) باعتباره تقنية جديدة تعين الممثل والمخرج على احياء الشخصية الدرامية في العرض المسرحي  الاحتفالي ، ثم اهميته من حيث انه يفيد الباحثين والدارسين في مجال المسرح ، ومن ثم تحديد المصطلحات التي وردت في عنوان البحث مع ذكر الحدود الزمانية والمكانية والموضوعية للبحث.  وبني الاطار النظري على مبحثين الاول جاء بعنوان التصاور– المعنى والمفهوم - في حين جاء الثاني تحت عنوان الحضور والمحظور حيث تناول الباحث مفهوم كل منهما وانتهى الى تثبيت المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ولعل من اهمها تعريف آلية التصاور على انها التحول الآني للمؤدي بحيث يبدو في كل لحظة وحسب معطيات الحدث شخصية اخرى غير التي قبلها او بعدها ، وان الحضور يكون مادي ومعنوي ، والمحظورات هي كل المسميات التي تتعارض مع مفاهيم الدين والاعراف الاجتماعية والمنظومات السياسية. وفي اجراءات البحث بين الباحث مجتمع بحثه وعينته ومسببات اختيارها ثم منهج البحث وادواته وبالتالي سرد البناء لحكائي للعرض ومن ثم تحليله واخيرا توصل ال مجموعة من النتائج قام بمناقشتها استنادا الى مؤشرات الاطار النظري ولعل من اهمها ان الفكرة الاساسية للعرض والتي بنيت على مفهوم الزنا سواء في الرعية او المحارم او الحيوانات هي من اخطر المحظورات دينياً واجتماعيا وعرفيا وسياسيا . بعد ذلك ذكر الباحث اهم الاستنتاجات خاتماً بحثه بقائمة المصادر والمراجع .


الكلمات المفتاحية : التصاور – الحضور – المحظور – المسرحية الاحتفالية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التصاور .. وحضور المحظور في العرض المسرحي الاحتفالي العراقي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 218-201. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10199
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التصاور .. وحضور المحظور في العرض المسرحي الاحتفالي العراقي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 218-201. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10199