التنور الرياضي لدى طلبة المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. تغريد عبد الكاظم جواد
صوفيا محمد صالح

الملخص

مستخلص البحث:


      البيداغوجية تعني طرائق واصول واساليب التعليم، ومجموعة الاعمال التي يستخدمها المدرس في إطار وظيفته في نقل المعارف والتربية لطلابه ضمن سياق مدرسي. (Hill et al ,2008.23)


   أما المعرفة البيداغوجية للمحتوى (P.C.K) فهي مزيج من معرفة المحتوى والبيداغوجية معاً، والتي تتوافق مع الخبرة الذاتية للمدرس ليتمكن من توسيع فهمه حول كيفية تدريس موضوع محدد بالتكيف مع حاجات المتعلمين وقدراتهم، وتتمثل في الاستراتيجيات والاساليب التدريسية المستخدمة في تعليم محتوى منهاج محدد داخل سياق تعليمي محدد موجهة لتحقيق اهداف وقيم تربوية محددة.  (Shulman ,1986 :15) كما أن التنور الرياضي يشير الى القدر اللازم من المعرفة الرياضية للمفاهيم والمبادئ والمهارات والعمليات التي ترتبط بالرياضيات، والقدرة على استخدام اساليب التفكير الرياضي في حل المشكلات، علاوة على ذلك الالمام بالتطور التأريخي للرياضيات واسهامات العلماء العرب والمسلمين في هذا التطور.  (بدر، 2010: 204)   ومنه هدف البحث الحالي التعرف على التنور الرياضي لدى طلبة المرحلة المتوسطة ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة الفرضية الصفرية الاتية:


-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات طلبة الصف الثاني المتوسط  والمتوسط الفرضي في اختبار التنور الرياضي لديهم. إعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم إختيار عينة البحث بشكل عشوائي طبقي من مجتمع البحث تكونت من (1674) طالباً وطالبة في المدارس المتوسطة التابعة للمديريات العامة الست لتربية بغداد، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد الاداة الاتية:


-   إختبار التنور الرياضي لطلبة الصف لثاني المتوسط والمتكون من (22) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذو الاربع بدائل.  وتم التأكد من صدق الاختبار، وكان معامل الثبات مقبولاً بإستعمال معادلة (كيودرريتشاردسون-20) لايجاد الاختبار، اذ بلغ لاختبار التنور الرياضي(0.81)، وبإستعمال الوسائل الاحصائية الاتية: (الاختبار التائي  (t-test) لعينة واحدة ، ومعامل إرتباط بيرسون)، أظهرت نتائج البحث الحالي ما يأتي:


-   إن طلبة المرحلة المتوسطة يمتلكون مستوى ضعيف من التنور الرياضي.


في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات منها:


-   تفعيل معمل الرياضيات وإغناءه بالوسائل التعليمية التي من شأنها ان تحسن من مستوى تنور الطلبة الرياضي من خلال زيادة معرفتهم، وربط الرياضيات بواقعهم.


وكما وضعت بعض المقترحات منها:


-   دراسة تحليلية لكتب رياضيات المرحلة المتوسطة وفقاً لأبعاد التنور الرياضي.


الكلمات المفتاحية: التنور الرياضي، طلبة المرحلة المتوسطة.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التنور الرياضي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 282-265. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10203
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التنور الرياضي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 282-265. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10203

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين