القراءة الابستمولوجية للفن التجميعي واشتغالاته في تربية التعبير الفني

محتوى المقالة الرئيسي

م.د . ظلال سالم نجم

الملخص

مستخلص البحث:


       اسهمت الأبستمولوجيا المعاصرة في تطور الفكر العلمي الذي يسهم في تأسيس علاقات بين مكونات المنجز الفني ليمنح تنظيمات جمالية في تنوع استعارات الافكار ولما نجد بذلك الفن التجميعي له دورا في تغيير مفاهيم الجمال التي انصهرت معه باعتماده على بنية معرفية والتي على وفقها تتشكل امكانياته مع عناصر بنيته على سطح العمل الفني تتشكل فيها الصور الفنية المعادل الموضوعي والتعبيري بطريقة يعاد إنتاجها من قبل الفرد الفنان وتقديمها مرة أخرى بطريقة جمالية فالإنسان يبدع إشكالا ذات مراحل في التعبير إلى تنفيذ أشكال أبداعية فالتعبير الفني يمثل محورا جديدا للمتعلم عن طريق استلهام المعرفة والخبرات بانظمتها المختلفة تحقق بذلك التفاعل من خلال الإشكال الخامات والتقنيات الادائية المستخدمة هذا وتضمن البحث على تعريف المصطلحات الواردة واحتوى الفصل الثاني على مبحثين عني الاول الابستمولوجيا والفن والثاني الفن التجميعي ودوره في التعبير الفني  اما الفصل الثالث عني باجراءات البحث باختيار عينة من 20 عملا فنيا من الفن التجميعي وتم انتقاء بطريقة قصدية 3نماج للتحليل اما الفصل الرابع عني بالنتائج ومنها يعد العمل الفني حقل من العلامات ذات دلالات مختلفة كشف عن البنية البنائية في الفن التجميعي المعاصر يحفز الذائقة الجمالية للمتعلم من حيث العلاقات بين تراكيب العمل الفني كما في  انموذج 1،2،3 والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وملخص اللغة الانكليزية .    


  الكلمات المفتاحية: ابستمولوجيا ، فن ،  تربية  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
القراءة الابستمولوجية للفن التجميعي واشتغالاته في تربية التعبير الفني. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 301-283. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10205
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

القراءة الابستمولوجية للفن التجميعي واشتغالاته في تربية التعبير الفني. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 301-283. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10205