أَثر استخدام استراتِيجية الخَرائط الذهنية في تَنمية مَهارات التَواصل الرياضِي لدى تلامذة المَرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

م. تحرير عبد الحسين خزعل

الملخص

مستخلص البحث:


          هَدف البَحث الحالي الى التعرف على أَثر استخدام استراتِيجية الخَرائط الذهنية  في تَنمية مَهارات التَواصل الرياضِي لدى تلامذة المَرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هذا الهَدف اشتقت الفرضيات الصفرية الثلاث  الآتية:


1- لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عِند مُستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي دَرجات تلامذة المجموعتين التَجريبية والضَابطة على اختبار مَهارات التَواصل الرياضِي البَعدي ككل .


2- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عِند مُستوى دلالة (0.05) بين متوسطي دَرجات تلامذة المَجموعة التَجريبية و المَجموعة الضَابطة في كل مَهارة من مَهارات التَواصل الرياضِي المكونة لاختبار مَهارات التَواصل الرياضِي.


3- لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عِند مُستوى دلالة (0.05) بين متوسطي دَرجات تلامذة المَجموعة التَجريبية على اختبار مَهارات التَواصل الرياضِي القَبلي والَبعدي.


      وللتحقق من صحة الفرضيات الثلاث  تم بناء اختبار مَهارات التَواصل الرياضي وتم التأكد من صدقه وثباته ، استخدمت البَاحثة المَنهج التَجريبي وفق تصميم شبه تجريبي ذي المجموعتين التَجريبية والضَابطة ، ذات الاختبار البعدي ، قامت البَاحثة بِاختيار عَينة البَحث والتي كان عددها( 60 ) تلميذا" وتلميذة بالطَريقة العشوائية، تم تقسيم العَينة إلى مجموعتين: تجريبية وضَابطة ، عدد تلامذة المَجموعة التَجريبية (30) وعدد تلامذة المَجموعة الضَابطة (30) ، اذ تعرضت المَجموعة التَجريبية الى التَدريس باستخدام استراتِيجية الخَرائط الذهنية  والمَجموعة  الضَابطة تم تَدريسها بالطَريقة الاعتيادية ، كما تم تَكافؤ المجموعتين في الجنس والعمر والتَحصيل السابق ، وتم تَطبيق اختبار مَهارات التواصل الرياضي على المجموعتين وَقد اثبت تكافؤ المجموعتين ، تم تطبيق اختبار مَهارات التَواصل الرياضِي على المجموعتين ، وتم استخدام البرنامج ،الاحصائي ( SPSS) في اختبار الفرضيات واظهرت النَتائج ،وجود فرق ذي دلالة احصائية عِند مُستوى الدلالة  (0.05) بين متوسطات دَرجات تلامذة المجموعتين التَجريبية والضَابطة في اختبار مَهارات التَواصل الرياضِي البعدي ككل ولصالح تلامذة المَجموعة التَجريبية وبأَثر كبير ، كذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية عِند مُستوى الدلالة  ( 0.05) بين متوسطي دَرجات تلامذة المَجموعة التَجريبية و المَجموعة الضَابطة  في كل مَهارة من مَهارات التَواصل الرياضي المكونة لاختبار مَهارات التَواصل الرياضِي عِند مهارات :


1- الوَصف والتنظيم  للعِلاقات والمَواقف الرِياضية ، كتابةً .


2- التَمثيل للعِلاقات والمَواقف الرِياضية بِصور مُختلفة .


3- التَقويم والتَحليل للمناقشات الرِياضية والمسائل المقَدمة من قبل الاخرين والاستِجابة لها بِشكل صَحيح.


4-القِراءة  وبِشكل مترابط، وواضح للعبارات الرِياضية، للأخرين .


5-الاستخدام الأمثل ،للغة الرِياضية لكل من الوصف والتعبير عن الأفكار الرِياضية بِشكل واضح .


ولصالح تلامذة المَجموعة التَجريبية ،وان لاستراتِيجية الخرائط ،الذهنية (المتغير المستقل)، أَثراً كبيراً على كل من مَهارة (الكتابة ، القِراءة ، التَحدث) من مَهارات التَواصل الرياضِي ، بينما كان أَثرها متوسطا على مهارتي (التَمثيل والاستماع)، كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين دَرجات تلامذة المَجموعة التَجريبية على اختبار مَهارات التَواصل الرياضِي في التطبيقين القَبلي والبعدي لصالح دَرجات التلامذة في التطبيق البعدي .


    في ضوء ما توصل إليه البَحث من نَتائج ، أوصت البَاحثة بضَرورة استخدام استراتِيجية الخَرائط الذهنية  في تَدريس الرياضيات كأحدى الاستراتيجيات الفعالة في تَنمية مَهارات التَواصل الرياضِي.


الكلمات المفتاحية : استراتيجية الخرائط الذهنية ,  مَهارات التَواصل الرياضِي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أَثر استخدام استراتِيجية الخَرائط الذهنية في تَنمية مَهارات التَواصل الرياضِي لدى تلامذة المَرحلة الابتدائية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 386-357. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10209
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أَثر استخدام استراتِيجية الخَرائط الذهنية في تَنمية مَهارات التَواصل الرياضِي لدى تلامذة المَرحلة الابتدائية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 386-357. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10209