" التعليم الشامل ومدى استخدامه في دروس التربية الرياضية من قبل معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية"
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التعليم الشامل ومدى استخدامه في دروس التربية الرياضية من قبل معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، وما إذا كان هناك فروق في استخدامه تعزى لمتغيرات (الجنس، التحصيل الدراسي، سنوات الخدمة) وتألفت عينة الدراسة من (245) معلما ومعلمة، تم اختيارهم باستخدام العينة العشوائية البسيطة للعام الدراسي 2021 – 2022.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ولتحقيق اهداف الدراسة تم بناء اداة دراسة تضمنت مقياس يتكون من (30) فقرة وزعت على ثلاث مجالات هي (الاتجاه نحو التعليم الشامل، فعالية المعلم للتعليم الشامل، تطبيق التعليم الشامل) لمعرفة مدى استخدام التعليم الشامل في دروس التربية الرياضية وتم التأكد من صدق المقياس وثباته باستخدام الإجراءات المناسبة بعد عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين وتم استخدام الحقيبة الاحصائية SPSS لمعالجة البيانات واستخراج النتائج. واظهرت نتائج عينة الدراسة على أداة القياس ان استخدام التعليم الشامل من قبل معلمي ومعلمات التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية كان بدرجة متوسطة وقد جاء مجال الاتجاه نحو التعليم الشامل أولا ثم مجال فعالية المعلم للتعليم الشامل ثانيا وأخيرا جاء مجال تطبيق التعليم الشامل، كما اظهرت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الجنس والتحصيل الدراسي وسنوات الخدمة فيما يتعلق باستخدامه في دروس التربية الرياضية.
واوصت الباحثة بتذليل جميع العقبات التي تحول دون استخدام التعليم الشامل لأهميته في حصول جميع التلاميذ على حق التعليم ومنها توفير المستلزمات والأدوات التي تسهل تطبيقه وإدخال المعلمين والمعلمات في دورات متخصصة وبصورة مستمرة لتعزيز ممارساتهم للتعليم الشامل بما يضمن الحق لجميع التلاميذ في الاشتراك بدروس التربية الرياضية.
الكلمات المفتاحية: التعليم الشامل، درس التربية الرياضية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.