توظيف مجالات التربية الفنية النظامية ( DBAE) في مشاريع طلبة معهد الفنون التطبيقية

محتوى المقالة الرئيسي

م. بيداء صبيح صادق

الملخص

مستخلص البحث:


      تعد مادة المشروع احدى المواد المشتركة لجميع الكليات والمعاهد على اختلاف تخصصاتها اذ لابد ان يقدم كل طالب من الطلبة مشروع تخرج خاص به ويكون ذلك من خلال اتفاق الطالب مع احد مدرسي المواد التي تم دراستها للسنوات السابقة وضمن الحقل الذي يروم الطالب العمل عليه في مشروع تخرجه. كما يتضمن المشروع توظيف اغلب المواد التخصصية التي درسها للخروج بمشروع متكامل يمثل احدى اهم مخرجات عمليات التعليم والتعلم التي قضى فيها الطالب سنوات دراسته. من هنا ولدت فكرة تدريس مادة المشروع للمرحلة الثانية  قسم تقنيات تصميم الاقمشة في معهد الفنون التطبيقية على وفق نظرية التربية الفنية النظامية للاستفادة منها ومما تحمله من افاق واسعة تمنح الطالب حرية اختيار المادة العلمية النظرية وتطبيق دراسة تلك المواد بشكل عملي. حيث تم تصميم وحدة تدريسية خاصة بالطلبة تم تصميمها من قبل الباحث استغرق تنفيذها عام دراسي كامل تم خلاله تدريس الطلبة المجالات الاربعة الخاصة بمجالات التربية الفنية النظامية وهي (علم الجمال والنقد الفني وتاريخ الفن والانتاج الفني) على وفق حاجة الطلبة واهتماماتهم وبعد تنفيذ الوحدة التدريسية بكل تفاصيلها تم انجاز مشروعهم والذي يمثل نتاج فني تشكيلي (رسم) باستخدام سطح الكانفس والوان الاكرلك وقد تم صياغة موضوع النتاج الفني على وفق ما درسه الطلبة من مادة علمية للمجالات الاربعة للنظرية. ليجسد في مضمونه مزيج من الحضارات الثلاث التي تم دراستها وهي حضارة وادي الرافدين والحضارة الفرعونية والحضارة الافريقية .


الكلمات المفتاحية :


نظرية التربية الفنية النظامية؛ توظيف؛ المشروع؛ علم الجمال؛ النقد الفني؛ تاريخ الفن؛ الانتاج الفني.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
توظيف مجالات التربية الفنية النظامية ( DBAE) في مشاريع طلبة معهد الفنون التطبيقية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 419-403. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10211
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

توظيف مجالات التربية الفنية النظامية ( DBAE) في مشاريع طلبة معهد الفنون التطبيقية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 419-403. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10211