فاعلية استخدام استراتيجية جيكسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية جيكسو (Jigsaw) في تحصيل مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج شبه التجريبي ؛ القائم على نتائج مجموعتين ضابطة وتجريبية ؛ تم اختيارهما عشوائياً من طالبات الصف الأول المتوسط ، حيث قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد الدراسة وهي: اختبار تحصيلي مـن (إعـداد الباحثـة ) ،أضافة الى دليل المعلمة (إعداد الباحثة) وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات ومواد الدراسة، تم تطبيقها على عينة الدراسة وقوامها (80) طالبة وزعت على مجموعتين؛ تكونت المجموعة التجريبية من (40) طالبة درست باستخدام استراتيجية جيكـسو (Jigsaw) ، والمجموعة الضابطة من (40) طالبه درست باستخدام الطريقة التقليدية ، وبعد تطبيق اختبار (t- test) للكشف عن الدلالات الاحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، أظهرت النتائج وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي البعدي لـصالح المجموعة التجريبية يعزى إلى استخدام استراتيجية جيكسو.
الكلمات الافتتاحية:فاعلية، استراتيجية جيكسو، التحصيل، مادة الرياضيات ، الصف الأول المتوسط.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.