فاعلية إستخدام المنصات التعليمية في تدريس مادة الرياضيات واثرها على التحصيل والاتجاه نحوها.

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.غسان رشيد الصيداوي

الملخص

مستخلص البحث:


         هدف البحث إلى استقصاء فاعلية  إستخدام ألمنصات ألتعليمية في تدريس مادة الرياضيات على تحصيل طلبة كلية التربية الاساسية في مقرر الرياضيات و اتجاهاتهم نحوها مقارنة مع الطرائق التقليدية التي تعتمد على الإلقاء، و تكونت عينة البحث من (180) طالباً وطالبة، تم توزيعهم بطريقة التعيين العشوائي إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من ( 90 ) طالباً وطالبة، تم تدريس طلبتها مادة الرياضيات بواسطة المنصات التعليمية ضمن بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب وتجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني وبين شبكات التواصل الاجتماعي حيث تم نشر الدروس والأهداف وتحديد الواجبات وتوزيع الأدوار وتقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل ساعدتهم على تبادل الأفكار والآراء بين المدرسين والطلبة ومشاركة المحتوى وتطبيق الأنشطة التعليمية والاتصال بالمدرسين من خلال تقنيات إتصال متعددة ، وامكانية  إجراء الإختبارات الالكترونية التدريبية،  ومجموعة ضابضة تكونت من (90 ) طالبا وطالبة تم تدريسهم الوحدة نفسها بالطرائق التقليدية (الطريقة المعتادة  او طريقة الشرح اوالمحاضرة) في القاعات الدراسية ذاتها. ولتحقيق اهداف البحث، تم إستخدام إختبار تحصيلي في الوحدة التدريسية  ومقياس إتجاهات بعد دراسة صدقه وثباته وصلاحية تطبيقه في البيئة العراقية ، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأدوات وصلاحيتها للتطبيق ، قبل البدء بالبحث وبعد الانتهاء منه. وكشفت نتائج التحليل للتطبيق القبلي تكافؤ مجموعتي البحث في كل من إختبار التحصيل ومقياس  الاتجاهات . وبعد تحليل درجات الطلبة في إختبار التحصيل ومقياس الاتجاهات باستخدام اختبار ت  ( t – test)أظهرت النتائج ما يأتي:



  • تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة وصلاحيتهما للبدء في التجريب النهائي.

  • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α = 0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية التي درس طلبتها باستخدام المنصة التعليمية، وهذا يقودنا إلى رفض الفرضية الصفرية الأولى، أي أنه يوجد أثر إيجابي للتدريس  باستخدام المنصة التعليمية  في تحصيل الطلبة.

  • يوجد أثر إيجابي للتدريس باستخدام المنصة التعليمية في اتجاهات الطلبة نحو استخدام المنصات . وخرج البجث بمجموعة من التوصيات منها:

  • ضرورة إهتمام المعنيين بشؤون التربية والتعليم عامة، والمناهج وطرائق تدريس الرياضيات خاصة، باستخدام المنصات التعليمية  وتفعيل دورها في مجال التعليم وذلك من خلال :

  • عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات ، قبل الخدمة وأثنائها، حول استخدام المنصات التعليمية ، وضرورة تشجيعهم على استخدامها في تدريسهم لموادهم.

  • تطوير منهاج الرياضيات   ليشمل تطبيقات  عملية تعرض من خلال المنصات التعليمية .

  • توفير أجهزة حاسوب متطورة في مختبرات الحاسوب ، وتوفير البرامج اللازمة للمنصة التعليمية في مختلف التخصصات .

  • ضرورة التنويع والدمج بين استخدام المنصات التعليمية وطرائق التدريس الأخرى وإجراء التجارب العملية في تدريس الرياضيات.

  • يوصي البحث ليات التربية و التربية الاساسية بضرورة تضمين طريقة التدريس باستخدام المنصات التعليمية في برامج إعداد المعلمين، وذلك حتى يتمكنوا من تطبيقها أثناء الخدمه بفاعلية.

  • إجراء المزيد من الدراسات التجريبية حول أثر تدريس الرياضيات باستخدام المنصات التعليمية في مختلف المراحل التعليمية، وعلى موضوعات علمية أخرى كالفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة.

  • إجراء المزيد من الدراسات التجريبية التي يتم فيها المقارنة بين أثر طريقة التدريس بالمنصات التعليمية  وتنمية مهارات التعلم الذاتي.


الكلمات المفتاحية:   المنصات التعليمية،  ألاتجاه

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية إستخدام المنصات التعليمية في تدريس مادة الرياضيات واثرها على التحصيل والاتجاه نحوها. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 554-531. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10219
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية إستخدام المنصات التعليمية في تدريس مادة الرياضيات واثرها على التحصيل والاتجاه نحوها. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 554-531. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10219