تأثير استراتيجية التعلم المنظم المدعم بالهيبر ميديا في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
تأثير استراتيجية التعلم المنظم المدعم بالهايبر ميديا في تعلم مهارتي المناولة و الاخماد بكرة القدم
هدف البحث الى تصميم وتطبيق وحدات تعليمية وفقا لاستراتيجية التعليم المنظم ذاتيا و تصميم برنامج للهايبر ميديا وفقا لمهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم التعرف على تأثير استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا المدعم بالهايبر ميديا في تعلم مهارتي المناولة والاخماد بكرة القدم . استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة المشكلة واهداف البحث اذ يعد المنهج التجريبي من افضل مناهج البحث العلمي لحل المشكلات اما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية المنتظمة اذ تكونت من طلاب الصف الخامس اعدادي 142 طالب بواقع اربع شعب شعبة أ 35 طالب وشعبة ب 35 طالب وشعبة ج 34 طالب وشعبة د 38 طالب وتم استخدام الطريقة العشوائية المنتظمة لتحديد مجموعتي البحث اذ تم اختيار شعبة ( أ) لتكون مجموعة تجريبية وشعبة (د) مجموعة ضابطة وقوائم كل مجموعة للبحث 12 طالب وبذلك تكون عينة البحث من(24 )طالب يشكلون نسبة17 % من مجتمع البحث. ومن اهم الاستنتاجات ان استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا تشجع الطلاب للإسهام في الابداع والابتكار بما يتناسب مع خبراتهم ومهاراتهم مواهبهم الشخصية .ان استراتيجية التعلم المنظم ذاتيا عملت على كسب الطلاب المتعلمين الخبرة المعرفية وقد حسنت من عملية تنظيمهم الذاتي وعملية الحفظ والاسترجاع واصبح المتعلم مشاركا باتخاذ القرار ويوصي الباحث الاهتمام باستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا كاستراتيجية تعليمية في دورس التربية الرياضية .والتأكيد على الافادة من ايجابيات برامج الهيب ميديا في تسهيل عملية تعلم المهارات الحركية وخاصة بالمراحل الاولى للتعلم لتقليل الاخطاء.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية ،التعلم المنظم، الهايبر ميديا ،المناولة و الاخماد، كرة القدم
ملاحظة: البحث مستل.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.