فاعلية استراتيجية سكامبر (scamper) في التحصيل المعرفي لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د اسراء ياسين عبدالكريم
الباحث :محمد ماجد هاشم

الملخص

مستخلص البحث:


      تضمن الفصل الأول مقدمة وأهمية البحث لإيجاد استراتيجيات جديدة لمعرفة مدى فعاليتها في التحصيل المعرفي لموضوع التربية البدنية وطرق تدريس علوم الرياضة، كان الهدف من الدراسة هو إعداد وحدة تعليمية تستخدم استراتيجية سكامبر في التحصيل المعرفي للطرق التعليمية لطلاب المرحلة الثالثة من التربية البدنية وعلوم الرياضة .لطلاب المرحلة الثالثة من التربية البدنية وعلوم الرياضة لتحديد التأثيرات.الفصل الثاني احتوى على منهجية الدراسة وإجراءاتها الميدانية ،مما يسمح للباحث بتجربة أسلوب العينات التجريبية المقارنة، تم تحديد مجتمع البحث بالطريق العمدية وهم طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط البالغ عددهم (100) طالبًا وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب الشعبة (ج-د) والبالغ عددهم (40) طالبًا لتمثل الشعبة (ج) المجموعة الضابطة و شعبة (د) المجموعة التجريبية لتمثل كل مجموعة (20)طالب, لتشكل عينة البحث نسبة (50%) من مجتمع البحث, ولغرض التجربة الاستطلاعية فتم اختياره (10) طلاب بطريقة عشوائية من عينة البحث. أما عينة الإعداد فقد شملت مجتمع البحث بأكمله وهم طلاب المرحلة الثالثة.وقد بلغت (13) وحدة تعليمية، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة. واشتمل الفصل الثالث الى عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وتضمن عرضاً مفصلاً لنتائج الاختبارات جميعها. واشتمل الفصل الرابع على اهم الاستنتاجات وهيإنّ لاستراتيجية سكامبر تأثيراً إيجابياً في تنمية التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة واسط، وإنّ استراتيجية سكامبر ساهمت في زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم من خلال إتاحة الفرصة لهم بتوليد الافكار وتطبيقها .ويوصي الباحث علىاستخدام استراتيجية سكامبر من قبل المدرسين في تنمية التحصيل المعرفيلطلاب المرحلة الثالثة لما لها من دور في رفع مستواهم العلمي في مادة طرائق التدريس. وأشراك الطلاب إيجابياً في الدرس وحثهم على استعمال اقصى إمكاناتهم وقدراتهم في التعلم وتطوير تفكيرهم الابتكاري، كذلك ضرورة استعمال استراتيجية سكامبر لما لها دول فعال في رفع المستوى اعلمي لدى الطلاب


الكلمات المفتاحية :استراتيجية سكامبر , التحصيل المعرفي, مادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استراتيجية سكامبر (scamper) في التحصيل المعرفي لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 739-725. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10231
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية سكامبر (scamper) في التحصيل المعرفي لمادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 739-725. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10231