مدى تطابق موضوعات الهندسة والقياس في كتابي رياضيات الصف الرابع (العلمي والأدبي) مع معايير وثيقة منهاج الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. غالب خزعل محمد
مريم احمد محي

الملخص

مُستخلص البحث:


        يهدف البحث الحالي إلى تحديد (مدى تطابق موضوعات الهندسة والقياس في كتابي رياضيات الرابع (العلمي والأدبي) مع معايير وثيقة منهاج الرياضيات), وأتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وللتحقق من ذلك أعدت الباحثة قائمة معايير وثيقة منهاج الرياضيات معتمدة على وثيقة منهاج الرياضيات وتكونت القائمة من (4) محاور و(17) معايير, وتم التأكد من صدقها الضاهري من خلال عرضه على المختصين في طرائق تدريس الرياضيات والمناهج , وتكونت عينة البحث موضوعات الهندسة والقياس المتضمنة في كتب الرياضيات, وحللت الباحثة موضوعات الهندسة والقياس, وأعتمدت وحدة الموضوع بالتحليل والفقرة كوحدة تسجيل, وقد توصلت نتائج البحث ان مدى توافر معايير وثيقة منهاج الرياضيات في موضوعات الهندسة والقياس غير مقبوله بنسبة (50.6%) , وأوصت الباحثة في ضوء النتائج  أطلاع اللجان المختصة في اعداد وتأليف المناهج الدراسية في وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج على نتائج البحث عند مراجعة وتقويم الكتب المدرسية, والاهتمام بالمعايير التي لم ترد والعمل على تضمينه.


     الكلمات المفتاحية : موضوعات الهندسة والقياس, معايير وثيقة منهاج الرياضيات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مدى تطابق موضوعات الهندسة والقياس في كتابي رياضيات الصف الرابع (العلمي والأدبي) مع معايير وثيقة منهاج الرياضيات. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 751-740. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10240
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مدى تطابق موضوعات الهندسة والقياس في كتابي رياضيات الصف الرابع (العلمي والأدبي) مع معايير وثيقة منهاج الرياضيات. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 751-740. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10240