اثر استراتيجية روبنسون في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة تاريخ الفن

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د عامرة خليل العامري
أ.م.د. عمر مجبل المطلبي
نور ها دي حسن

الملخص

­­­­­مستخلص البحث :


       هدفت الدراسة الى اثر استراتيجية روبنسون في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة تاريخ الفن . ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحثون الـتصميم الـتجريبي ذي الـمـجموعـتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي لمادة تاريخ الفن  لملائمته على عينة من طلبة قسم التربية الفنية / كلية التربية الاساسية / المرحلة الاولى  , وقد تكونت عينة البحث من ( 70) طالب وطالبة توزعوا على مجموعتين بالتساوي  , وللوصول الى نتائج البحث فقد كانت اداة البحث تتمثل بإختبار تحصيلي معرفي لمادة تاريخ الفن   , قام الباحثون بتحليل البيانات إلى صور ممنهجة خاصة ببحثهم بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss ) ) .


  و أظهرت اهم نتائج البحث مايلي :  



  1. عمليـة التفاعل التي تـوفرها هذه الاستراتيجيـة زادت من قدرة الطلبـة على حفظ المعلومات وفهمها بالشكل الصحيح ،بطريقة علميـة عمليـة .

  2. إن إسـتخدام إستـراتيجيـة روبنسون منح الطلبة امكانيـة توليـد الاسـئلة مـن خـلال عمليـة المسـح والنظـرة التمهيديـة للموضـوع وامكانيـة طرحهـا في الـد رس، كمـا وانـه يولـد الافـكار والاثارة والتشـوق لغـرض حـل المشـكلـة بـصـورة علميـة ودقيقة، مـمـا اسـهم فى رفع التـحصيـل الدراسـي لدى الطلبـة.


التوصيات :

       في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثون  فإنهم يوصون بعدد من التوصيات منها :



  • ضرورة استخدام استراتيجيـة روبنسون في مواد اخرى لمراحل أخرى ، واستقصاء أثرها في تحصيل الطلبـة.

  • تـوفير المعدات والأجهزة الضروريـة وتهيئة الكتب والمصادر والوسائل التعليميـة الحديثة في المؤسسات التعليميـة والتربويـة لتسهيل استعمال استراتيجيـة روبنسون .


المقترحات :

استكمالاً  للبحث الحالي وتطويراً له اقترح الباحثون  الآتي :


1- اجراء دراسة تجريبيـة مماثلة باستعمال استراتيجيـة روبنسون في مادة التذوق الفني.


الكلمات  المفتاحية : اثر -  استراتيجية روبنسون – تاريخ الفن  


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية روبنسون في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة تاريخ الفن. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 910-889. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10253
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية روبنسون في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية بمادة تاريخ الفن. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 910-889. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10253

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين