مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وعلاقتها بأنماط تعلمهم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث:
يأتي هذا البحث ضمن سياق المنهج الوصفي والذي هدف التعرف على مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وعلاقتها بأنماط تعلمهم ، من خلال الإجابة عن التساؤلات الاتية:
- ما مهارات التفكير المتشعب لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ؟
- هل يختلف أداء الطلبة في مهارات التفكير المتشعب باختلاف الجنس؟
- ما أنماط التعلم الشائعة لدى :
أ- طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ؟
ب- طلاب قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية؟
ج- طالبات قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية؟
- هل يختلف أداء طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية على مقياس أنماط التعلم باختلاف الجنس ؟
- ما العلاقة بين مهارات التفكير المتشعب وأنماط التعلم لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية ؟
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية ، إذ تكونت عينة البحث من (329) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية وبنسبة (29.67% ) من المجتمع الكلي البالغ (1108)، موزعين على (7 ) جامعات وهي ( المستنصرية، والموصل، والكوفة، وتكريت، وديالى ، وميسان، وتلعفر). وقد تم اختيار شعبة واحدة من كل قسم من أقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية .
وبُغية تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بالإجراءات الاتية :
1 . اعداد اختبار مهارات التفكير المتشعب والمتكون من (20 ) فقرة منها (15 ) فقرة مقالية و(5 )فقرات موضوعية موزعة على مهاراته الاربعة ( التفكير الطلق، والتفكير المرن، والتفكير الأصيل، والتفكير الموسع )، وبواقع (5 ) فقرات لكل مهارة من المهارات الاربعة. وتم التأكد من صدقه وثباته حيث بلغ ثبات الاختبار (0.88 ).
2 . تبني مقياس أنماط التعلم الذي أعده ( مبارك ،2015 ) وفقاً لنموذج Hermann والمطبق على طلبة الجامعة والملائم للبيئة العراقية ومعامل ثباته للأنماط الاربعة A= 0.80) ، B= 0.78، C= 0.77، D= 0.80 ) والذي يتكون من( 120) فقرة . وتم التأكد من صدقه وثباته أذ بلغ ثباته للأنماط الاربعة ( A= 0.86 ،B =0.93 ، C = 0.94، D = 0.93 ).
طُبق أداتا البحث ( اختبار مهارات التفكير المتشعب ومقياس أنماط التعلم ) على عينة البحث الأساسية ، حيث أستمر التطبيق لمدة شهر من يوم الاربعاء (30/12/2021 ) ولغاية يوم الاثنين (24/1/2022 ) وباستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يأتي :
- امتلاك طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية مستوى أعلى بقليل من المتوسط الفرضي من مهارات التفكير المتشعب.
- و جود أنخفاض في مهارة التفكير الأصيل .
- أكثر أنماط التعلم شيوعاً عند الطلبة هو النمط (C) .
- وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين مهارات التفكير المتشعب وكل نمط من أنماط التعلم لدى طلبة قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية .
وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان ضرورة تضمين مناهج اقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية على العديد من الانشطة والتقنيات التي تعمل على تنمية التفكير المتشعب وخاصة التفكير الاصيل، اعداد برامج تدريبية لتدريسيي اقسام الرياضيات في كليات التربية الأساسية للتدريب على الممارسات التدريسية الحديثة الخاصة بتنمية انماط التعلم بأنماطها الاربعة، واقترحتا بناء برنامج تدريبي لمعلمي مادة الرياضيات وفق مهارات التفكير المتشعب وإجراء دراسة حول الكفايات التدريسية لدى معلمي الرياضيات وفق أنموذج هيرمان.
الكلمات المفتاحية: التفكير المتشعب ، طلبة قسم الرياضيات.
بحث مستل من رسالة ماجستير.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.