اثر التعليم المدمج في تحسين السرعة الانتقالية وتعليم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلبة الصف الثاني متوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. علي خوام خطيب
الباحث ياسر علي عبدالله

الملخص

مستخلص البحث:


         هدف البحث الحالية الى دراسة  اثر التعليم المدمج في تحسين السرعة الانتقالية وتعليم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلبة الصف الثاني المتوسط, وذلك من خلال اعداد برنامجا تعليميا وتم عرضه على الخبراء وتم انتقاء المبادئ التي تتلائم مع درس التربية الرياضية وبالخصوص في لعبة كرة القدم  . في الفصل الثاني اشتمل دراسات نظرية و الفصل الثالث اشتمل على اجراءات البحث الميدانية اذ اختير مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب مدارس تربية بغداد الرصافة  الثالثة - متوسطة ألامناء للبنين- الصف الثاني متوسط ، اذ بلغ مجتمع البحث الكلي (179) طالبا، موزعين على (4) شعب اما فيما يخص عينة البحث قام الباحث بأجراء القرعة لاختيار(20) طالباً منهم بالطريقة العشوائية، وبعد ترتيبهم تصاعدياً تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية المنتظمة الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع (10) طالبا من الشعبة  (أ) كمجموعة تجريبية و(10)  طالباً من القاعة (ب) كمجموعة ضابطة  طبق البرنامج التعليمي على عينة البحث التجريبية واستمر لمدة ثمان اسابيع بواقع وحدتين تعليميتين  بالاسبوع بذلك بلغ مجموع الوحدات التعليمية (16) وحدة تعليمة ومن ثم قام الباحثان باجراء الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة وفي الفصل الرابع  تمت معالجة النتائج احصائيا بين الاختبارات القبلية والبعدية لكل مجموعة تجريبية وضابطة على حدة وتمت معالجة النتائج احصائيا بين الاختبارات البعدية للمجوعتين التجريبية والضابطة وتبين من نتائج الاختبارات وجود فروق معنوية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية وظهور فروق معنوية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح نتائج الاختبارات البعدية .وتم عرض نتائج الدراسة ومناقشتها وفي الفصل الخامس تم عرض الاستنتاجات التي توصل لها الباحثان وذلك بظهور تاثيرا فاعلا اثر التعليم المدمج في تحسين السرعة الانتقالية وتعليم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلبة الصف الثاني لطلاب وتم التوصية باجراء دراسات مماثلة بالعاب مختلفة وفئات عمرية مختلفة .


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر التعليم المدمج في تحسين السرعة الانتقالية وتعليم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلبة الصف الثاني متوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 998-986. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10257
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر التعليم المدمج في تحسين السرعة الانتقالية وتعليم مهارة الدحرجة بكرة القدم لطلبة الصف الثاني متوسط. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 998-986. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10257