المخرج الدراماتورج في العرض المسرحي الكردي مسرحية (الليالي تنشد أغانيها) أنموذجاً
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
مستخلص البحث :
يستهدف البحث العلاقة بين المخرج و الدراماتورج, و التغيرات التي طرأت في المراحل المختلفة ،بوصف الدراماتورج اضحى أحد المساهمين في بنية العرض المسرحي الحداثي وما بعده ،لما تميز به عمله من خصائص جمالية وفكرية, ويسعى البحث للكشف عن صيغ و مستويات الوظيفة الدراماتورجية في العرض المسرحي . وتكون البحث من أربعة فصول. تطرق الفصل الأول إلى مشكلة والمحصورة بالسؤال الآتي: ما عمل المخرج الدراماتورج في العرض المسرحي الكردي؟ أما هدفا البحث فقد كانا:
- ما مستويات العمل الدراماتورجي في العرض المسرحي؟
- ما هي الصيغ الدراماتورجية في العرض المسرحي؟
والحد المكاني: كركوك سنة (2021).اما الحد الموضوعي فقد تحدد: مامستويات الدراماتورجية في العرض المسرحي الكردي، وعرفت المصطلحات إجرائياً وهي: الدراماتورج، الخطاب، نص الدراماتورج. وفي الفصل الثاني انبثق مبحثان
1- البواكير الأولى لملامح الدراماتورجية.
2- الدراماتورج ونصوص العرض المسرحي.
واختيرت عينة مسرحية: (الليالي تنشد أغانيها)، وحللت في ضوء المنهج التحليلي الوصفي، والأداة كانت: ما أسفر عنه الإطار النظري وقراءة النص، ومتابعة التمارين، ومشاهدة العرض والملاحظة في ضوئه، ونوقشت النتائج في الفصل الرابع، واستخلصت الاستنتاجات، وأهمها: 1- ظهر أن لنص العرض مستويات دراماتورجية متعددة، دراماتورجية نص المخرج والممثل والتقني . 2- ساهم التلاعب ببناء الشخصيات والمشاهد تغييراً جذرياً للفكرة الرئيسة لنص العرض, وحددت توصيات، وذيل البحث بالمصادر والمراجع والملحق .
بحث مستل من اطروحة دكتوراه
الكلمات المفتاحية: الدراماتورج، المخرج الدراماتورج، نص الدراماتورج.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.