تدريس المفاهيم الفنية للتكوين البنائي للعمل على وفق استراتيجية يوادي وانعكاسه على الاستجابة الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. نورس حيدر محمود

الملخص

مستخلص البحث:


  تمثل استراتيجية التدريس بانها الخطوات المتجانسة ويمكن للمعلم تحويلها الى طرائق ومهارات تدريسية تلائم طبيعة المتعلم والمقرر الدراسي وظروف الموقف التعليمي لتحقيق هدف او أهداف، فاستراتيجية (يوادي) هي تدريس المفاهيم الفنية والتي تتمظهر في التكوين البنائي للعمل الفني لغرض الوصول الى انعكاساتها في تربية الاستجابة الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية، لذلك فان هذه المشكلة تستند الى اثارة التساؤل الاتي:


ما مدى انعكاس استراتيجية (يوادي) في تدريس المفاهيم الفنية للتكوين البنائية للعمل الفني على تربية الاستجابة الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية.


اذ يهدف البحث الحالي التعرف على تدريس المفاهيم الفنية على وفق استراتيجية (يوادي) وانعكاسه على الاستجابة الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين:-


الفرضية الصفرية (1):


      "لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعتين (ت، ض) في اختبار الاستجابة الجمالية بعدياً".


الفرضية الصفرية (2):


      لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعتين (ت، ض) في اجاباتهم على اختبار الاستجابة الجمالية لقياس اثر التدريس باستراتيجية يوادي بعدياً.


يتكون مجتمع البحث من طلبة الصف الثالث / قسم التربية الفنية- كلية الفنون الجميلة / بغداد الذين يدرسون مادة تاريخ الفن للعام الدراسي 2020-2021، والبالغ عددهم (153) طالباً وطالبة يتوزعون على (8) صفوف. ولاخراج النتائج قد استخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية، بناءً على ذلك خرج البحث باهم الاستنتاجات هي:


1-شكلت عملية التدريس على وفق استراتيجية يوادي جانباً ايجابياً انعكس على تنمية الاستجابة الجمالية لطلبة التربية الفنية كونها اكسبتهم خبرات تعليمية للمفاهيم الفنية، اذ يعتمد عليها التكوين البنائي للعمل الفني.


2-ان استراتيجية يوادي قد اسهمت في اثارة دافعية الطلبة وانتباههم للمفاهيم الفنية التي تعرضوا اليها مما حفزهم ذلك في الاجابة على اختبار الاستجابة الجمالية.


الكلمات الكفتاحية: التكوين البنائي - استراتيجية يوادي – المفاهيم الفنية – الاستجابة الجمالية.


 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تدريس المفاهيم الفنية للتكوين البنائي للعمل على وفق استراتيجية يوادي وانعكاسه على الاستجابة الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 1057-1042. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10260
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تدريس المفاهيم الفنية للتكوين البنائي للعمل على وفق استراتيجية يوادي وانعكاسه على الاستجابة الجمالية لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(118), 1057-1042. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i118.10260