اشتغال المنظومة البصرية ودلالاتها المعرفية والحسية في عروض مسرح الطفل

محتوى المقالة الرئيسي

ا. م. د. ميادة مجيد أمين الباجلان
م.د . ذكرى عبد الصاحب عبادي

الملخص

    يهدف البحث الى دراسة اشتغال المنظومة البصرية ودلالاتها المعرفية والحسية المقدمة للأطفال بما يتناسب مع نموهم العقلي والادراكي وتلقيه وفق اشتغالات تشكيل فضاء العرض البصري, اذ ان للمنظومة البصرية في العروض المسرحية الموجهة للأطفال لها فعلها في تحفيز مخيلة المتلقي(الطفل) وتواصلية شأنها شأن منظومات العرض التكاملية الأخرى كالمنظومة السمعية المتمثلة في الخطاب الألقاء, والحوار, والغناء, والموسيقى, وما يتضمنه العرض من أصوات ومؤثرات, اذ تأتي هذه الدراسة البحثية في جانب مهم من التربية الجمالية, والتعليمية التي ينبغي أن تقدم للطفل تربويا, وقد وجدت الباحثتان أن هذه الدراسة جديرة بالاهتمام والبحث فهي قد تساهم وتساعد في إرساء بعض المرتكزات المعرفية الهامة, والجمالية, والترفيهية وألية اشتغالها على خشبة المسرح في جو جاذب ومشوق للمتلقين الصغار . جاءت مشكلة البحث في التساؤل الآتي: ( ما أهم أساليب اشتغال المنظومة البصرية ودلالاتها المعرفية والحسية في عروض مسرح الطفل), وتكمن أهمية البحث في بيان أهمية دور المنظومة البصرية واشتغالها ودلالاتها المعرفية والحسية في عروض مسرح الطفل، اذ تفيد هذه الدراسة العاملين في المؤسسات التعليمية والثقافية, والتربويين وتمثل حدود البحث بالعرض المسرحي الموجهة للطفل على خشبة المسرح الوطني للعام(2022) ومن ثم جرى تحديد مصطلحاته هذا في الفصل الأول للاطار المنهجي . أما الفصل الثاني في اطاره النظري فقد تمحور على مبحثين: الأول (الأطر الجمالية وتحفيزها على نفسية المتلقي الطفل) ضمن مفاهيم جمالية عامة وتأثيرها في مسرح الطفل عبر تشكيل الصورة الإبداعية من خلال خطاباته الفنية والفكرية, والجمالية, لأجل جذب انتباه المتلقي(الطفل), وضم المبحث الثاني(آلية اشتغال المنظومة البصرية ودلالاتها في مسرح الطفل)،كل ما يشغل الفضاء المسرحي للمنظومة البصرية ودلالاتها من بناء وانشاء سينوغراف لتحقيق الحضور الجمالي والمعرفي، وأثرها الذي يسهم في عملية التشويق في الإحساس والانتباه والإدراك, وصولا الى مؤشرات الاطار النظري . عنى الفصل الثالث: فقد اشتمل على إجراءات البحث ومجتمعه وعينة البحث المتمثلة بمسرحية (أميرة الأحلام) وبعد ان تتبعت الباحثتان اجراءات البحث ومنهجيته في اعتماد المنهج الوصفي(التحليلي)، وفقا لمعطيات ومؤشرات الاطار النظري, وقد اشتمل الفصل الرابع على: نتائج البحث ومناقشتها, والتوصيات التي أوصت كل من الباحثتين في إقامة دورات وورش تدريبية تربوية للدارسين والمهتمين والمقيمين على مسارح الطفل, فضلا عن المقترحات، والتوصيات وصولا الى قائمة المصادر والمراجع، وخلاصة البحث باللغة الإنكليزية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اشتغال المنظومة البصرية ودلالاتها المعرفية والحسية في عروض مسرح الطفل. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 106-115. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10303
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اشتغال المنظومة البصرية ودلالاتها المعرفية والحسية في عروض مسرح الطفل. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 106-115. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10303

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين