بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات الانضباط الواعي في أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي قائم على مهارات الانضباط الواعي في أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية. ولتحقيق ذلك عَمد الباحث إلى إتباع المنهج الوصفي في إجراءات بناء البرنامج التدريبي من طريق ثلاث مراحل رئيسة هي التخطيط والتنفيذ والتقويم ، وحدد الباحث مبررات بناء البرنامج التدريبي وفلسفته ومنطلقاته الفكرية ، وأهدافه بشقيها العامة والخاصة ، ونظم المحتوى التدريبي وحدد الطرائق والوسائل التدريبية المتفقة مع أهداف البرنامج التدريبي . وأعد الباحثان أداة البحث، وهي أستمارة بطاقة الملاحظة، والتي تكونت من (40) فقرة وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأوصى الباحث توصيات عدة ، ومنها :
1- اعتماد برنامج التدريب القائم على مهارات الانضباط في إعداد الطلبة المطبقين علمياً وأكاديمياً ومهارياً واجتماعياً ونفسياً في أقسام اللغة العربية في كليات التربية والتربية للعلوم الأنسانية .
2- اعتماد وتوظيف بطاقة الملاحظة التي أعدها الباحث في البحث الحالي في تقويم أداء الطلبة المطبقين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية والتربية للعلوم الإنسانية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.