اثر استراتيجية القفل والمفتاح في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية والاتجاه نحوها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اثر استراتيجية القفل والمفتاح في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في قواعد اللغة العربية والاتجاه نحوها. بلغت عينة البحث من (71) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة زهير بن القين التابعة لمديرية تربية بغداد الكرخ الثالثة ، للعام الدراسي (2022- 2023) اختيرت عشوائيا لتطبيق التجربة حيث مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية بواقع (35) تلميذ ، و الشعبة (ج) مثلت المجموعة الضابطة بواقع (36) تلميذ .
كافأ الباحث مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) في المتغيرات الآتية : (العمر الزمني للتلاميذ محسوباً بالشهور، التحصـيل الدراسي للآباء ،التحصـيل الدراسي للأُمهات ودرجات مادة اللغة العربية للعام الدراسي السابق). و اعد الباحث أداة البحث ( الاختبار التحصيلي) فقد تألف بصورته النهائية من (30) فقرة موضوعية) ومقياس الاتجاه فقد تألف بصورته النهائية من (30) فقرة ، تم التحقق من صدقهما وثباتهمها. وبعد تنفيذ التجربة على مدى(12)اسبوع طبق الباحث الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS-28) أظهرت نتائج البحث الحالي (تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية اللائي يدرسوا مادة قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية القفل والمفتاح على تلاميذ المجموعة الضابطة اللائي درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيل ومقياس الاتجاه ) .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.