اثر خرائط المفاهيم في التحصيل والتفكير الرياضي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. صادق مطشر عليخ

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر خرائط المفاهيم في التحصيل والتفكير الرياضي، وتم اختيار تصميم جزئي ذي مجموعتين (التجربة والضابطة) حيث تكوين عينة البحث (60) طالب من طلبة المرحلة الاولى  كلية التربية الاساسية  ولتأكد  تكافؤ طلبة المجموعتين في المتغيرات  ( العمر الزمني _ التحصيل السابق _ الذكاء )  حيث اعد الباحثان  اختبارين احدهما تحصيلي  والاخر للتفكير الرياضي  لمجالاته الستة ( الاستقراء – الاستنتاج -  التعبير بالرموز – والتفكير العقلاني  والتفكير المنظم – حل المشكلات )  تألف الاختبار  التحصيلي من (30) فقرة من نوع الاختبار من متعدد والتأكد من الصدق الظاهري  وصدق المحتوى  وثم حساب معامل الصعوبة لكل فقرة حيث تراوحت (0.46 – 0.68 )  ومعاملات التمييز تراوحت  (0.24- 0.52)  وتم حساب معامل الثبات باستعمال  معادلة KR-20 فكان معامل الثبات ( 0.84) اما الاختبار  التفكير الرياضي تالف من (30) فقرة من نوع الاختبار المتعدد  وتم التأكد  من صدقه الظاهري وحساب  معامل الصعوبة وجد  انها تتراوح  (0.20- 0.80 )  امل معامل الثبات فتم حسابه   باستعمال معادلة KR-20 فكان  (0.85)  واظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى  (0.05) من بين متوسطي درجات المجموعة  التجريبية التي درست مادة الاحصاء باستخدام خرائط المفاهيم   والمجموعة الثانية التي درست على وفق  ( الطريقة الاعتيادية)  في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الرياضي   ولصالح المجموعة للتجريبية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر خرائط المفاهيم في التحصيل والتفكير الرياضي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 161-176. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10341
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

اثر خرائط المفاهيم في التحصيل والتفكير الرياضي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 161-176. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10341