استخدام مسرحة المناهج لتنمية الانتماء المدرسي لدى طلاب المرحلة الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حيدر مجيد كاظم الوادي

الملخص

تعد مسحة المناهج، وخاصة في مرحلة التعليم الأساسية لها فاعلية في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية التفكير ، والعمل الجماعي ، تنمية المهارات والأداء البدني ، وتحول الطالب من مجرد متلقي الى أداة فاعلة في العملية التعليمية بالاضافة الى المعلم . ومن جانب آخر فإن العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الفرد في المجتمع ، وتلميذ المدرسة واحدا منهم ، ومن تلك المشكلات عدم الشعور بالانتماء لأقرانه من التلاميذ أو للمدرسة ككيان معنوي بجميع ما فيها من كادر تدريسي ، فيؤدي ذلك أما الى السلوك الخاطئ تجاه الآخرين والمكان ، أو الانعزال عن الوسط الذي يشعر انه غير منتمي اليه ، مما يؤدي الى عقابه من قبل الآخرين في الحالة الأولى ، أو هبوط دافعيته للدراسة فيهبط مستواه الدراسي ، لذلك أصبح من الواقعي أن يجد المربون ما يعيد ثقته بوسطه المحيط ، المتمثل بالمدرسة وما فيها ومن فيها ، لذلك يجب زجه بنشاطات لا صفية ، رياضية أو فنية ، أو كشفيه ، أو أنشطة تقدم داخل الصف وتحوي في مضمونها دروسه العلمية ، لأقحامه في الجماعة واعادته لصفوفها واحساسه بالانتماء لها من جديد .


ما دور مسرحة المناهج فى تنمية الانتماء المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية ؟


أهمية البحث :


     يفيد البحث العاملين في قطاع التربية والتعليم من معلمين وتربويين . ويفيد البحث الدارسون في الأقسام العلمية بالكليات المتخصصة بالدراسات التربوية ، والباحثون في مجال التربية وعلم النفس .


هدف البحث :


     يهدف البحث الى التعرف على مسرحية المناهج ودورها في تنمية الانتماء المدرسي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام مسرحة المناهج لتنمية الانتماء المدرسي لدى طلاب المرحلة الاساسية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 250-262. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10349
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

استخدام مسرحة المناهج لتنمية الانتماء المدرسي لدى طلاب المرحلة الاساسية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 250-262. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10349