استخدام مسرحة المناهج لتنمية الانتماء المدرسي لدى طلاب المرحلة الاساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد مسحة المناهج، وخاصة في مرحلة التعليم الأساسية لها فاعلية في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية التفكير ، والعمل الجماعي ، تنمية المهارات والأداء البدني ، وتحول الطالب من مجرد متلقي الى أداة فاعلة في العملية التعليمية بالاضافة الى المعلم . ومن جانب آخر فإن العديد من المشاكل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الفرد في المجتمع ، وتلميذ المدرسة واحدا منهم ، ومن تلك المشكلات عدم الشعور بالانتماء لأقرانه من التلاميذ أو للمدرسة ككيان معنوي بجميع ما فيها من كادر تدريسي ، فيؤدي ذلك أما الى السلوك الخاطئ تجاه الآخرين والمكان ، أو الانعزال عن الوسط الذي يشعر انه غير منتمي اليه ، مما يؤدي الى عقابه من قبل الآخرين في الحالة الأولى ، أو هبوط دافعيته للدراسة فيهبط مستواه الدراسي ، لذلك أصبح من الواقعي أن يجد المربون ما يعيد ثقته بوسطه المحيط ، المتمثل بالمدرسة وما فيها ومن فيها ، لذلك يجب زجه بنشاطات لا صفية ، رياضية أو فنية ، أو كشفيه ، أو أنشطة تقدم داخل الصف وتحوي في مضمونها دروسه العلمية ، لأقحامه في الجماعة واعادته لصفوفها واحساسه بالانتماء لها من جديد .
ما دور مسرحة المناهج فى تنمية الانتماء المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية ؟
أهمية البحث :
يفيد البحث العاملين في قطاع التربية والتعليم من معلمين وتربويين . ويفيد البحث الدارسون في الأقسام العلمية بالكليات المتخصصة بالدراسات التربوية ، والباحثون في مجال التربية وعلم النفس .
هدف البحث :
يهدف البحث الى التعرف على مسرحية المناهج ودورها في تنمية الانتماء المدرسي .
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.