اثر استخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جنين وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه معلمو ومعلمات المدارس الثانوية .

محتوى المقالة الرئيسي

محمد توفيق محمود ربايعة
فخري مصطفى دويكات

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على اثر استخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية  في مدارس محافظة جنين  وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه المعلمون   والمعلمات ، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في محافظة جنين،  أما عينة الدراسة فتكونت من (60) علما  ومعلمة، تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة  ، واستخدمت الاستبانه بهدف تحقيق الهدف من الدراسة وتم استخدام المنهج الوصفي بطرق تحليل النتائج  ووصفها ثم التعقيب عليها وكان من أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة :


* تبين ان أثر استخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية يتمثل بما يلي:



  1. " سهولة اختراق وقرصنة بيانات المستخدمين لتطبيق تيك توك"، وحصلت على المرتبة الاولى بمتوسط حسابي (4.34).

  2. " يقود الطالب إلى التوتر والاكتئاب مما يجعله نرجسيا بطبيعته "، وحصلت على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (4.29).

  3. " يقدم محتويات ترفيهية وبالتالي ضياع الوقت"، وحصلت على المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.84).


* تبين ان اهم طرق علاج إدمان هذا التطبيق من خلال ما يلي:



  1. عقد حلقات نقاش لطلبة المدارس وتعريفهم بمخاطر واضرار برنامج (تطبيق تيك توك)"، وحصلت على المرتبة الاولى بمتوسط حسابي (4.24).

  2. " مراقبة هواتف الطلاب من قبل الآباء"، وحصلت على المرتبة الأولى مكرر بمتوسط حسابي (4.24).

  3. " إشغال الأبناء بأمور تبعدهم عن استخدام تطبيق تيك توك "، وحصلت على المرتبة الأولى مكرر أيضا بمتوسط حسابي (4.24).

  4. اما بالنسبة للمتوسط الحسابي الكلي للمحور الثاني للأفراد المستطلع أراءهم كان (4.19)، وبنسبة مئوية بلغت (83.8%).



  • النتائج المتعلقة بفرضيات الدراسة ومناقشتها:



  1. تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة حول اثر لاستخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جنين  وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه معلمو ومعلمات المدارس الثانوية تعزى لمتغير الجنس.

  2. تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة حول اثر استخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جنين  وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه معلمو ومعلمات المدارس الثانوية تعزى لمتغير الخبرة".

  3. تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة حول اثر السلبي لاستخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جنين  وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه معلمو ومعلمات المدارس الثانوية تعزى لمتغير الخبرة".


وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها فان الباحثين  يوصيان بما يلي:



  1. العمـل علـى صياغـة قانونيـة جيـدة تحفـظ أبناءنـا المراهقيـن مـن أشـكال الاحتيال، والابتزاز التـي ظهـرت عبـر تطبيقـات مثـل تيـك تـوك حيـث يحتفـظ التطبيـق بنسـخ مـن المحتـوى ويقـوم باسـتخدامها بالشـكل المناسـب لـه.

  2. تفعيل دور الآباء والأمهات فــي المحافظــة علــى أبنائهم مــن المحتــوى غير  المناسب  لســنهم بطريقــة تربويــة.

  3. ضبط طبيعـة المحتـوى الـذي يتـم ترويجـه عبـر التطبيـق ومـدى ملاءمته لثقافـة وعـادات وتقاليـد المجتمـع العربي.

  4. علاج مخاطر الإدمان لهذه التطبيقات على المستوى النفسي والسلوكي..

  5. رصــد مســتوى الثقافــة التكنولوجيــة لــدى الآباء ومــدى المامهــم بطبيعــة اســتخدام هــذه التطبيقـات الجديـدة التـي قـد يتعامـل معهـا أبناؤهـم، ومعرفتهـم باسـتخدام أنظمـة الرقابـة الأبوية التكنولوجيــة.

  6. تنمية الوازع الديني والتربية الصحيحة للأبناء بما يساعدهم على الحد من سلبيات الوسائل الحديثة وأخطارها.


على الآباء بذل جهد أكبر في قضاء أوقات مع أولادهم واستثمار أوقات فراغهم في أنشطة مفيدة لهم وللمجتمع بدل من قضاء الوقت مع التطبيقات الترفيهية بمفرده.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جنين وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه معلمو ومعلمات المدارس الثانوية . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 888-917. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10465
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استخدام تطبيق (تيك توك) على طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جنين وطرق علاج إدمان هذا التطبيق كما يراه معلمو ومعلمات المدارس الثانوية . (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 888-917. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10465

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.