اكتساب المفاهيم النحوية وأهميتها

محتوى المقالة الرئيسي

تبارك محمد شهاب
أ.د جاسم محمد جسام

الملخص

الهدف من البحث هو التأثير على القالب النشط لمفاهيم جويس وويل فيساب النحوية لطلاب الصف الثاني متوسط هدف البحث. اختار الباحث تصميمًا تجريبيًا من تصميمات التحكم المحكم لمجموعة تحكم واحدة ، واختبارًا للأبعاد ووسيطًا- القدرات الإرادية لإجراء التجربة. تكونت عينة البحث من (74) طالبة وزعت على مجموعتي منهن. تكونت المجموعة التجريبية من (36) طالبًا في المفاهيم النحوية وفقًا لنموذج جويس وويل ، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (38) طالبًا في المفاهيم النحوية وفقًا للطريقة المعتادة ، وأجريت عملية التكافؤ بين المجموعتين وهما: تم استقصاء المتغيرات التالية: العمر ، درجات الطالبات في قواعد اللغة العربية للمقرر الأول للصف الثاني ، المتوسط ، التحصيل الدراسي لأولياء الأمور. المعالجات الإحصائية لا توجد فروق بين المجموعتين في هذه المتغيرات ثم أعد الباحث في اكتساب المفاهيم النحوية المكونة من (24) فقرة ولغرض الصدق الذي قدمه الباحث على الصدق الظاهر للباحث على الظاهر. الصدق على عينة استكشافية عامة لقياس مستوى سهولة وصعوبة وقوة التحليل فيما يتعلق باكتساب المفاهيم النحوية ، ثم تطبيق التحليل فيما يتعلق باكتساب المفاهيم النحوية. كان هناك فرق معنوي في دلالة مجموعتي البحث عند مستوى (0.05) ولمعرفة اتجاه الاتجاه والمجموعات التي تفوقت استخدم الباحث الطريقة المعتادة. في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث ، أوصت المناطق الأثرية التي وجدت الاهتمام بنموذج جويس وويل ، حيث يعمل على تحديد الاستجابة الصحيحة وتقييم الإجابة الخاطئة. دراسات مماثلة للدراسة في مراحل وفصول الجنينة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اكتساب المفاهيم النحوية وأهميتها. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 40-52. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10518
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اكتساب المفاهيم النحوية وأهميتها. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 40-52. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10518