أثر انموذج دانيال في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د تغريد فاضل عباس

الملخص

يرمي هذا البحث إلى معرفة أثر انموذج دانيال في اكتساب المفاهيم النحوية  لدى طلبة كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد  تكونت عينة البحث من (70) طالب وطالبة بواقع (34) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية والتي درست باستعمال انموذج دانيال، و (36) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية ، وكانت المادة الدراسية موحدة للمجموعتين، وهي موضوعات النحو في مادة  اللغة العربية العامة  التي تدرس في الكورس الثاني و تشمل فصل النحو ،  وكانت مدة التجربة  كورس  دراسي کامل .  كما أعدت الباحثة  أداة للقياس وهو اختبار اكتساب المفاهيم لطلبة (عينة البحث)، وبعد تحليل الاجابات وحساب الدرجات، استعملت الباحثة الاختبار الثاني (T-Test) لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفروق بين تحصيل طلبة المجموعتين ، وأظهرت النتائج ظهور فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات المجموعتين ولمصلحة المجموعة التجريبية التي درست باستعمال أنموذج دانيال.


وفي ضوء ما تقدم توصلت الباحثة إلى جملة من التوصيات منها: الاهتمام باستعمال النماذج التدريسية الحديثة ولاسيما انموذج دانيال. و إعداد كراس يتضمن النماذج التدريسية الحديثة يوزع على المدرسين، وبعض المقترحات منها :  إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مادة اللغة العربية ، ولمستويات تعليمية مختلفة كالمتوسطة والاعدادية والمعاهد ،  واجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على الذكور والإناث (دراسة مقارنة).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر انموذج دانيال في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 84-97. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10521
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر انموذج دانيال في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلبة كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 84-97. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10521