عادات العقل وأهميتها لدى مدرسي اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

مروه ماجد حميد
أ.م.د . عناية يوسف حمزة

الملخص

هدف البحث الحالي إلى  معرفة عادات العقل وأهميتها لدى مدرسي اللغة العربية ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة  بعادات العقل تم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجال المناهج وطرائق التدريس  وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم وتكونت بشكلها النهائي من (16) عادة رئيسة هي (المثابرة ,الكفاح من اجل الدقة، جمع البيانات باستعمال جميع الحواس، التفكير والتواصل بوضوح ودقة، تطبيق المعارف السابقة على اوضاع جديدة، التساؤل وطرح المشكلات،  التحكم بالتهور, ايجاد الدعابة، الأقدام على مخاطر مسؤولة، الأصغاء بتفهم وتعاطف، الاستعداد الدائم للتعلم المستمر، الاستجابة بدهشة ورهبة، الأبداع-التصور-الابتكار، التفكير حول التفكير (فوق المعرفي)، التفكير التبادلي، التفكير بمرونة )، وتكون مجتمع البحث من عادات العقل واهميتها لدى مدرسي اللغة العربيةالدراسي ) (2021(2022). وتم بناء مقياس عادات العقل وكذلك استخراج الخصائص السايكومترية لها المتمثلة بالصدق والثبات اذ استخرجت الباحثة الصدق بطريقتين هما (الصدق الظاهري وصدق البناء).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عادات العقل وأهميتها لدى مدرسي اللغة العربية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 337-320. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10538
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

عادات العقل وأهميتها لدى مدرسي اللغة العربية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 337-320. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10538