تأثير استراتيجية التعلم التوليدي في التحصيل المعرفي في مادة طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى تأثير استراتيجية التعلم التوليدي في التحصيل المعرفي لدى طلاب المرحلة الثالثة لقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية بمادة طرائق التدريس واستخدم المنهج التجريبي في سبيل تحقيق هدف البحث حيث اجريت التجربة التي أجريت لمدة فصل دراسي كامل للعام الدراسي 2021/2022، اذا كان مجتمع البحث مكون من اربع قاعات (1، 2، 3، 4) ويبلغ عددهم (118) طالباً وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية (القرعة) والتي تمثلت بقاعة (1 و3) المجموعة التجريبية والبالغ عددهم (62) وقاعة (2 و4) المجموعة الضابطة والبالغ عددهم (56) طالباً وبذلك اصبح عدد العينة (118)، ثم تم استبعاد (18) طالباً (12) من المجموعة التجريبية و(6) من المجموعة الضابطة المتبقين وهم من المؤجلين والمتغيبين وغير الملتزمين. وبذلك اصبح العدد الفعلي للتجربة (100). واعتمد الباحث اختبار التحصيل المعرفي حيث اجرى اختبار قبلي للمجموعتين واختبار بعدي للمجموعتين واختبار لمجموعة استطلاعية اخرى.
وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج احصائياً بأستخدام الاختبار البعدي للمجموعتين وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية بأستخدام استراتيجية التعلم التوليدي على المجموعة الضابطة واستنتج الباحث مايلي:ان استراتيجية التعلم التوليدي اثبت فاعليته في زيادة التحصيل المعرفي للطلبة ، وان استراتيجية التعلم التوليدي اثبت بعث الراحة في نفوس الطلبة وزاد من عينة البحث .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.