بناء مقياس الانماط القيادية المميزة لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

مقداد قاسم محمد صكر الازيرجاوي
أ.د إسماعيل عبد زيد عاشور

الملخص

تكمن اهمية البحث من خلال تناول الباحث لمفهوم الانماط القيادية ودراسته من كافة النواحي. وإنها أول دراسة عراقية (على حد علم الباحث) تتناول هذا  المتغير في المجال الرياضي. أما مشكلة البحث فتكمن في عدم وجود أداة قياس تقيس هذا المفهوم عند اعضاء الهيئات التدريسية والكشف عنها اما اهداف البحث فكان بناء مقياس الانماط القيادية لتدريسيي التربية البدنية بناء مقياس الانماط القيادية المميزة لاعضاء الهيئات التدريسية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة  للعام الدراسي (2021-2022) وتم استخدام المنهج الوصفي  واستند الباحث بإجراءات بناء المقياس من خلال ما حصل عليه الباحث من توصيف الانماط القيادية  وتم تحديد مجالاته وذلك بعرض استمارة الاستطلاع على مجموعة من الخبراء والمختصين ووضع تعريف لكل مجال وتحددت  بخمسة مجالات. واستخدم مقياس التقدير الخماسي. و بناءا على رأي الخبراء استبقيت (52) فقرة موزعة على مجالات المقياس الخمسة وأجرى الباحث تجربة استطلاعية على عينة من خارج عينة البحث الاساسية . بعد ذلك طبق المقياس على عينة التجربة الأساسية (عينة البناء) البالغة ( 100) تدريسيا تم اختيارهم بطريقة الشوائية  . واستخدم الباحث أسلوبين إحصائيين لتحليل الفقرات هما أسلوب المجموعات المتطرفة وأسلوب الاتساق الداخلي وفي ضوء النتائج الي ظهرت تم قبول الفقرات التي تحوي على  قوة تمييزية لها دلالة معنوية. وتم تطبيق هذا الإجراء على جميع الفقرات كما حذفت بعض الفقرات لعدم وصولها الى مستوى المعنوية أما الصدق فتم التحقق منه باستخدام صدق المحتوى و صدق البناء وكذلك تم التحقق من  الثبات بواسطة  اسلوب التجزئة النصفية و ألفا كرونباخ. و تم استخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)) لاستخراج نتائج البحث :


وقد توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية : تم التوصل إلى بناء مقياس


بناء مقياس الانماط القيادية المميزة لاعضاء الهيئات التدريسية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد


- تم استخلاص (5)  محاور لمقياس الانماط القيادية لتدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة وبناء على نتائج التحليل الاحصائي وقد بلغت فقرات المقياس (52) فقرة موزعة على المحاور  وكالآتي :-


أـ العامل الأول أطلق عليه محور (النمط التقليدي) واحتوى على (12) فقرات .


ب ـ العامل الثاني أطلق عليه محور (النمط الديمقراطي  ) واحتوى على (10) فقرة


ج ـ العامل الثالث أطلق عليه محور ( النمط الدكتاتوري) واحتوى على (10) فقرة


د ـ العامل الرابع أطلق عليه محور  ( نمط الدعم الاجتماعي) واحتوى على (10) فقرات


ه ـ العامل الخامس أطلق عليه محور ( نمط التعزيز الايجابي) واحتوى على (10) فقرة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء مقياس الانماط القيادية المميزة لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 270-250. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10590
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

بناء مقياس الانماط القيادية المميزة لأعضاء الهيئات التدريسية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(119), 270-250. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i119.10590

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين