جذور العولمة في النحت العراقي القديم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يتبنى البحث محاولة ايجاد مقاربات تطبيقية و عملية ، ما بين العلامة الاعلامية التي تضمنها النحت العراقي القديم وآليات اشتغالها ، وما بين آليات اشتغال المادة العلامية و الاعلامية في العولمة المعاصرة ، من حيث التطبيقات والمفاهيم ، واثارة تساؤل ضمن حدود البحث وهو هل مارس اجدادنا العولمة ، او ما هي فكرتهم عنها او كيف كانت نسختهم منها. ويتألف البحث من اربعة فصول ، اختص الاول منها بمنهجية البحث ، المتمثلة في طرح مشكلته واهميته ، وهدفه ، وتحديد المصطلحات . فيما جاء الفصل الثاني ، ممثلا للاطار النظري ، والذي يتكون من مبحثين هما :
المبحث الاول : العولمة .
المبحث الثاني : النحت في العراق القديم.
الفصل الثالث : الذي شمل ، تحديد مجتمع البحث ، وتحديد عينة البحث ، من بين هذه الاشكال ، والتي اشتملت على خمسة نماذج ، وتحليل العينات.
في حين جاء الفصل الرابع لتسجيل نتائج البحث ، واستنتاجات الباحث ، وتوصياته ، ومن اهم نتائج البحث الآتي :
1// للسلطة الحاكمة عبر العصور ، ادوات اعلامية ، تنشر الثقافة العلامية المحلية التي تتبناها او تؤمن بها هذه السلطة ، عبر القنوات المتاحة لها للعالم .
2// انتشرت حضارة الرافدين بين امم العالم القديم بأسبقية المعرفة .
3// كانت الماكنة الاعلامية العراقية القديمة متفوقة وفعالة في العالم القديم .
4// اعتمدت المؤسسة الاعلامية لحضارة العراق القديم على النحت بأنواعه لتحقيق النفوذ والسيادة في العالم القديم .
5// استطاعت الآليات الاعلامية في حضارة العراق القديم عبر فنونها المختلفة وخصوصا فن النحت ، ان تنشر معارفها عالميا في العالم القديم من خلال التأثير المباشر وغير المباشر في اغلب حضارات العالم القديم ، ولا زال مثل هذا التأثير فعالا في يومنا الحاضر.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.