(فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير المستقبلي في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي)

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. اسراء سيف عطالله

الملخص

تهدف الدراس الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير  المستقبلي في تحصيل ماده الجغرافية والمرونة العقلية لدى طالبات الصف الخامس الادبي، ولأجل التحقق من ذلك صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية:


     لتحقيق اهداف البحث اختير مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الاعدادي لمديرية تربية الكرخ الثانية العام الدراسي (2018- 2019 بلغ عدد الطلاب فيها ( 38 ) طالبة، وبعد استبعاد الطالبات الراسبات اصبح (36) طالبة قد توزعوا بين المجموعتين احدهما تجريبية تكونت من (33) طالبة للمجموعة التجريبية، والاخرى تكونت (للمجموعة التجريبية)  والاخرى تكونت ( 33) للضابطة ولضمان السلامة الداخلية للتجربة نحو فئتين المجموعتين بالمتغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق، المعرفة السابقة، الذكاء ). وأعدت ( اختبار تحصيلي ) تكون من ( 50 ) فقره من نوع الاختيار من متعدد لقياس المستويات من تصنيف بلوم ( معرفه، فهم، تطبيق، وتحليل، تركيب، تقويم ) وتم التأكد من صدقه وثباته واستخراج معامل الصعوبة والتميز وطبق على مجموعتين البحث استعملت الباحثة معادلة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
(فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير المستقبلي في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي). (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 757-776. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10650
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

(فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التفكير المستقبلي في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الخامس الادبي). (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 1(SI), 757-776. https://doi.org/10.35950/cbej.v1iSI.10650