بناء برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية الاجتماعية لتحسين بعض المهارات الحياتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

سلام ابراهيم علي
ا.د. نشعه كريم عذاب اللامي

الملخص

       يهدف البحث الحالي التعرف على بناء برنامج ارشادي مقترح مستند الى النظرية الاجتماعية لتحسين بعض المهارات الحياتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية ولغرض تحقيق هدف البحث قام الباحثان بالاجراءات الاتية بناء مقياس لبعض المهارات الحياتية يتألف من (36)فقرة موزعة على ثلاث مجالات, المجال الاول يتضمن (مهارة الاتصال الفعال وبناء العلاقات مع الاشخاص) والمجال الثاني يتضمن (مهارة الوعي الذاتي والتعاطف) والمجال الثالث يتضمن(مهارة ادارة الانفعالات ومواجهة الضغوط),وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس تم بناء برنامج ارشادي وفق انموذج بوردز وداردي متضمن (12)جلسة ارشادية مقترحة لتحسين بعض المهارات الحياتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية بالاعتماد على فنيات النظرية الاجتماعية لباندورا واستخرج الصدق الظاهري للبرنامج بعد عرضه على مجموعة من المحكمين المختصين بالارشاد النفسي والتوجيه التربوي وطبق على عينة استطلاعية تألفت من(15) طالب وطالبة بواقع(8)طلاب و(7)طالبات ممن ظهرلديهم درجات متدنية في بعض المهارات الحياتية مقارنة بالوسط الفرضي البالغ (108)واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائية المناسبة لتحقيق هدف البحث ,ووضع الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بناء برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية الاجتماعية لتحسين بعض المهارات الحياتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 251-273. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10695
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

بناء برنامج ارشادي مقترح مستند على النظرية الاجتماعية لتحسين بعض المهارات الحياتية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 251-273. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10695

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.