أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

م. نور ياس خضير
أ.م.د. احسان عدنان عبد الرزاق

الملخص

تهدف هذه الدراسة التعرف على (أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الادبي)، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة عينة بلغت (60) طالبة من طالبات الصف الرابع الادبي في اعدادية زينب الكبرى للبنات في تربية ديالى حي العصري، بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة، درست الباحثة المجموعة التجريبية باعتماد استراتيجيات مدخل العلم التشاركي الالكتروني والمجموعة الضابطة الطريقة التقليدية، كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالشهور والتحصيل الدراسي للآباء والامهات، واختبار الذكاء، واختبار القدرة اللغوية، ضبطت الباحثة المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.


   وبعد أن حددت الباحثة المادة العلمية التي تضمنت(8) موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الرابع الادبي للعام الدراسي 2022-2023.


  صاغت الباحثة الاهداف السلوكية الخاصة بالخطط التدريسية للموضوعات وبلغ عددها النهائي (115) هدفاً سلوكياً وأعدت الباحثة خططاً تدريسية أنموذجية لكل موضوع من موضوعات المحددة للتجربة، ومن أجل قياس الفهم القرائي عند طالبات مجموعتي البحث أعدت الباحثة اختباراً للفهم القرائي. وبعد تطبيق أداة البحث وتحليل النتائج التي حصلت عليها الباحثة إحصائياً استنتج الباحثة تفوق التدريس باعتماد مدخل التعلم التشاركي الالكتروني في مهارات الفهم القرائي عند طالبات الصف الرابع الادبي مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وأوصت بضرورة اعتماد مدخل التعلم التشاركي الالكتروني في مهارات الفهم القرائي عند طالبات الصف الرابع الادبي، واقترحت الباحثة دراسات لاحقة مماثلة للدراسة الحالية في بقية فروع اللغة العربية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الادبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 376-393. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10709
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر التعلم التشاركي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الادبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 376-393. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10709

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين