فاعلية برنامج تعليمي على وفق التفكير التحليلي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د سعد سوادي تعبان
م.م عبدالقادر عطا سعيد التويجري

الملخص

بناء برنامج تعليمي قائم على التفكير التحليلي ومعرفة فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي،ولتحقيق مرمى البحث الأول: اتّبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي لبناء البرنامج التعليمي، ولتحقيق مرمى البحث الثاني: اعتمد الباحث المنهج التجريبي، واستعمل تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي، ووضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية:لا يوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.واختار الباحث بنحوٍ عشوائي عينة بحثه المكونة من (68) طالباً من اعدادية ضرار بن الازور، بواقع (34) طالباً من شعبة (أ) و(34) طالبا ً من شعبة (ب)، واعدَّ الباحث اختباراً  لقياس تنمية المهارات النحوية، درَّس الباحث بنفسه مجموعتي البحث في التجربة، التي استمرت فصلاً دراسياً كاملاً، بدأت في يوم الاربعاء الموافق 12/10/2022 وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 31/1/2023، وبعد تطبيق أدات البحث.وحلّل النتائج باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة التي منها الاختبار التائي  (t-test) لعينتين مستقلتين، ومربع كا2، وقد أسفر البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق البرنامج التعليمي على المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج المقترح. وفي ضوء ذلك توصل  الباحث الى إن توظيف البرنامج التعليمي القائم على التفكير التحليلي كان له أثر في تنمية المهارات النحوية عند الطلاب.وأوصى الباحث للافادة من البرنامج التعليمي في تدريس قواعد اللغة العربية في المرحلة الاعدادية واقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي في فروع اللغة العربية الاخرى

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تعليمي على وفق التفكير التحليلي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 787-808. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10732
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي على وفق التفكير التحليلي في تنمية المهارات النحوية عند طلاب الصف الخامس الادبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 787-808. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10732

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين