أثر أسلوب طاولة روبين في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الخامس الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عمار إسماعيل خليل
محمد ستار كامل

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى  معرفة (( أثر أسلوب طاولة روبين في الأداء التعبيري))، وللتحقق من هدف البحث ,أتبَعَ الباحث المنهج التجريبيّ  لملائمته اجراءات البحث وكيفية للتوصل إلى النتائج و قد اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين مستقلتين متكافئتين(التجريبية والضابطة)  ذات  الاختبار ( البعدي للأداء التعبيري) وقد اختار الباحث العينة عشوائيا والبالغة (79) طالباً من طلاب الصف الخامس الأدبي في اعدادية ابي الشهيد صالح العقيلي التابعة الى مديرية تربية /الرصافة الثالثة في بغداد ، بواقع (40) طالبا للمجموعة التجريبية ،و(39) طالبا  للمجموعة الضابطة ،ودرس الباحث طلاب المجموعة التجريبية باستعمال أسلوب طاولة روبين ودرس طلاب المجموعة الضابطة الموضوعات نفسها، باستعمال الطريقة الاعتيادية, وكافأ الباحث بين طلاب المجموعتين  في عدد من المتغيرات وهي : (العمر الزمني ، التحصيل الدراسي ، درجات العام السابق ،واختبار الذكاء ) وعرض الباحث استبانة ضمت(11) موضوعاً تعبيرياً ، على مجموعة من الخبراء والمحكمين، وتم اختيار(6) موضوعات منها لاختبار طلاب مجموعتي البحث, وأعد الباحث خططاً تدريسية واهداف سلوكية وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين للإفادة من آرائهم وملحوظاتهم حول صلاحيتها, وكذلك تبنى الباحث اختبار جاهز للتفكير الناقد بعد الموافقة عليه من قبل الخبراء و أختار الباحث الفصل الدراسي الاول لتدريس  مجموعتي البحث ،اذ درس الباحث المجموعتين (7) أسابيع وهي مدة التجربة إذ أبتدات يوم الاربعاء بتاريخ (12/10/2022) وانهيت يوم الأحد بتاريخ (4/12/2022) ،واختبر المجموعتين لموضوعات اختارها الخبراء في الاداء التعبيري بعد تدريسه الموضوعات السابقة وذلك لأغراض بحثه، ومن اجل تطبيقه على مجموعتي البحث وأستعمل الباحث الوسائل الاحصائية الاتية : ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي2 ، ومعامل ارتباط بيرسون, معادلة مربع ايتا ,استعمال معادلة كوهين وتوصل الباحث الى النتيجة الآتية :تفوق طلاب الصف الخامس الادبي في المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم التعبير أسلوب (طاولة روبين) على طلاب الصف الخامس الادبي في المجموعة الضابطة ، و  الذين تم تدريسهم التعبير بالطريقة الاعتيادية وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث الآتي ,إن للتدريس بأسلوب (طاولة روبين) في الاداء التعبيري قد حسّن من مستوى الأداء التعبيري عند طلاب الصف الخامس الأدبي بنحو واضح وملموس واستكمالاً لهذا البحث أقترح الباحث اجراء عدد من الدراسات منها دراسة تهدف الى معرفة أثر أسلوب (طاولة روبين) في الأداء التعبيري في مراحل دراسية اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أسلوب طاولة روبين في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الخامس الأدبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 895-919. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10737
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر أسلوب طاولة روبين في الأداء التعبيري عند طلاب الصف الخامس الأدبي. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 895-919. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10737

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.