أثر استراتيجية P.M.I في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

سليم منعم ناصر
ا. د. بتول محمد جاسم

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية P.M.I في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم , وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية :



  • لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الذين سيدرسون وفقا" لاستراتيجية P.M.I ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين سيدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل . مُثّل مجتمع البحث الحالي بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الحكومية الصباحية للبنين التابعة لمديرية تربية محافظة بغداد /الرصافة الأولى للعام الدراسي (2022- 2023) اذ بلغت (74) مدرسة ابتدائية للبنين, وقد أُختيرت مدرسة الاستقامة الابتدائية للبنين, بالطريقة العشوائية البسيطة القرعة (الكيس المثالي ) اذ بلغ عدد تلاميذها (85) تلميذا بواقع ثلاث شعب ( أ - ب- ج ),وبالتعيين العشوائي البسيط اختيرت عينة البحث لتمثل (50) تلميذا بواقع شعبتين (أ- ب) بواقع (24), (26) تلميذا على التوالي, اذ مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية التي درست على وفق خطوات استراتيجية  P.M.I , وشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية.     أُختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي , للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي لتحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي   .


طبقت التجربة في الفصل الدراسي الاول واستغرقت (10) أسابيع , وتم تحليل محتوى الوحدات الثلاثة الأولى المتضمنة الفصول الخمسة الأولى وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي للمستويات ( التذكر, الاستيعاب , التطبيق , التحليل , التركيب ) اذ بلغ 164 هدفا" سلوكيا", وتم اعداد (23) خطة تدريسية يومية للمجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية  P.M.I  ومثلها للمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية.  كوفئ تلاميذ عينة البحث ( التجريبية والضابطة ) في بعض المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج البحث وهي ( الذكاء , والمعلومات السابقة , والتحصيل السابق ) .


    أُعدَ الباحث اداة البحث , وهي اختبار التحصيل حيث بلغ (28) فقرة موضوعية اختيار من متعدد باربعة بدائل وتم التحقق من صدق الفقرات الظاهري بعرضها على المحكمين من ذوي الاختصاص والخبرة في مجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم لغرض بيان مدى صلاحية الفقرات وملائمتها للأهداف المحددة . وقد اتخذ الباحث في ذلك نسبة اتفاق (85%) فأكثر معياراً لقبول كل فقرة من فقرات الاختبار , إذ اتفق الخبراء على صلاحية وسلامة جميع فقرات الاختبار وبهذا تم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وصدق المحتوى من خلال الخارطة الاختبارية اذ بلغ صدق المحتوى لاختبار التحصيل(75%). بعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم اجراء اختبار التحصيل على تلاميذ عينة البحث (المجموعة التجريبية والضابطة) وتم تحليل البيانات (نتائج البحث) احصائيا" بالاعتماد على الحقيبة الاحصائية ( spss ) , وقد أظهرت النتائج تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجيةP.M.I  في اختبار التحصيل على اقرانهم في المجموعة الضابطة بدلالة احصائية وبحجم أثر كبير في التحصيل . وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث باستخدام استراتيجية P.M.I في التدريس كبديل للطريقة الاعتيادية ويقترح عددا من الاقتراحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية P.M.I في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 134-109. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10757
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية P.M.I في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 134-109. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10757

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين