التنوع الفكري في تصميم المشغولات الفنية وعلاقتها بالقدرات الإبداعية لدى طلبة التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد عبدالله غيدان

الملخص

يعد التنوع الفكري في تصميم المشغولات الفنية نشاط تواصلي يتم من خلالها  تنمية القدرات الابداعية والفنية  وان التطور الحاصل في العالم والتقنيات الحديثة اتاحت الفرصة للطالب في التربية الفنية بتنوع الافكار من خلال النتاج الفني مما ساعده على تطوير وصقل قابلياته الثقافية والفنية. واكتساب الخبرات ومهارات التصميم الفني والفكري والابداعي .هدف البحث هو التعرف على التنوع الفكري في تصميم المشغولات الفنية وعلاقتها بالقدرات الابداعية عند طلبة التربية الفنية، وتضمن الفصل الاول مشكلة البحث وطرح الباحث تساؤلاً (هل للتنوع الفكري في تصميم المشغولات الفنية علاقة بالقدرات الابداعية؟  ووضع الباحث الفصل الثاني وتكون من المبحث الاول التنوع الفكري والمبحث الثاني المشغولات الفنية والمبحث الثالث التصميم والمبحث الرابع القدرات الابداعية ،وتكون مجتمع البحث من (10) اعمال فنية تشكيلية، وتم اختيار (3) اعمال فنية كعينة لتحليلها وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي( اسلوب تحليل المحتوى) كونه يتلاءم مع هدف البحث، وتم اعداد الاداة الخاصة بالبحث حيث تكونت من استمارة تحليل، واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية : معادلة (كوبر) لايجاد نسبة الاتفاق بين المحكمين ومعادلة (سكوت) لحساب صدق الاداة، ومعامل ارتباط


) بيرسون) لاستخراج الثبات بطريقة التجزئة النصفية اما اهم النتائج: فظهرت الفقرات الثانوية (تصميم العناصر الفنية، التقنيات، استخدام الخامات ) المرتبطة بالفقرة الرئيسية للتنوع الفكري بقوة حيث عدت تكوينات الأشكال الفنية للحضارة والتراث بمثابة فن شعبي أصيل اتسم بالجمال البيئي المتوارث. اما اهم الاستنتاجات: ان التنوع الفكري للمشغولات الفنية  بتنوع  العناصر الاساسية في تنفيذ الاعمال الفنية على الخامات المختلفة،  تضيف على الاعمال جمالية فنية من خلال تناسق الشكل التصميمي مع حجم العمل المنجز ووظيفته.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التنوع الفكري في تصميم المشغولات الفنية وعلاقتها بالقدرات الإبداعية لدى طلبة التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 243-229. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10768
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

التنوع الفكري في تصميم المشغولات الفنية وعلاقتها بالقدرات الإبداعية لدى طلبة التربية الفنية. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 243-229. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10768

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.