تأثير ميدان تعليمي بمنظومة الكترونية حسية في بعض القدرات التوافقية بكرة قدم الصالات للشباب

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. مهدي فاضل محسن
أ.م.د صادق جعفر صادق

الملخص

هدفت الدراسة الى اعداد تمرينات ضمن الميدان التعليمي باستخدام منظومة الكترونية حسية في تطوير بعض القدرات بكرة قدم الصالات وكذلك التعرف على تأثير هذه التمرينات في تطوير هذه القدرات بالنسبة لرياضي كرة القدم الصالات وقد افترض الباحث عده فرضيات كان من بينها وجود فروض ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية و البعدية في جميع متغيرات البحث الى اختبار لاعبي الشباب لمجموعة بغداد في دوري الشباب للعام 2022 – 2023 وكان عددهم (90) لاعباً كمجتمع لبحثه ثم اختار فريقين من الفرق السبعة لمجموعة بغداد لدوري الشباب كعينة بحثه واختار (10) لاعبين من كل فريق ليكون مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة وكانت نسبة العينة الى المجتمع هي


(22%) طبق على المجموعة التجريبية تمرينات في الميدان التعليمي بمنظومة الالكترونية حسية وادوات مساعدة واستغرقت مدة التجربة الرئيسية (12) أسبوع وبمعدل (12) وحدة تعليمية زمن كل وحدة


(90) دقيقة اجريت بعد ذلك الاختبارات البعدية للقدرات التوافقية بكرة القدم للصالات واستخدم نظام الحقيبة الاحصائية   spss في عملية معالجة نتائج الاختبارات القبلية والبعدية وقد توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات كان من اهمها ان التمرينات المعدة والمصممة من قبل الباحث ضمن الميدان التعليمي بالمنظومة الالكترونية الحسية كانت فعالة في تطوير بعض القدرات التوافقية لعينة البحث التي طبقت عليها واوصى بالأخذ بنتائج هذه الدراسة والاستفادة منها في تطوير الوحدات التعليمية في كرة القدم للصالات الخاص بأندية الشباب لمجموعة بغداد . 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير ميدان تعليمي بمنظومة الكترونية حسية في بعض القدرات التوافقية بكرة قدم الصالات للشباب. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 286-272. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10771
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير ميدان تعليمي بمنظومة الكترونية حسية في بعض القدرات التوافقية بكرة قدم الصالات للشباب. (2023). مجلة كلية التربية الاساسية, 29(120), 286-272. https://doi.org/10.35950/cbej.v29i120.10771