مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط لمهارات التعلم النشط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة مدى تضمن كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط لمهارات التعلم النشط :
ولتحقيق هدف البحث, اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, اذ تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي (2021 -2022 ) في المدارس العراقية.
اذ قام الباحثان بإعداد بطاقة تحليل المحتوى وفقاً لمهارات التعلم النشط , وتم التأكد من صدقها بعد عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين, وحصلت على نسبة اتفاق اكثر من (80%) من اراء المحكمين.
وتكونت بطاقة التحليل من مهارات التعلم النشط الرئيسة والفرعية منها, بواقع (8) مهارات رئيسة, و (22) مهارة فرعية منها.
وتم تحليل كتاب الرياضيات المستهدف بجزئيه الاول والثاني وفقاً لمهارات التعلم النشط الرئيسة والفرعية منها, وعرض انموذجاً من عينة التحليل على عدد من المحكمين , وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل, ثم تم التأكد من ثبات التحليل استعملت الباحثة طريقتين للثبات الاولى عبر الزمن (الباحثة مع نفسها من خلال اعادة التحليل بعد مدة زمنية محددة ) , والطريقة الثانية تم الاستعانة بمحللين اخرين.
وقد تم التوصل الى نتيجة تضمن كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط على مهارات التعلم النشط
( الرئيسة واغلب المهارات الفرعية منها ) وبنسب متفاوتة.
اذ حصلت المهارات الرئيسة على نسب متقاربة في كتاب رياضيات الصف الثاني المتوسط حيث حصلت (مهارة التنظيم) على المرتبة الاولى بمتوسط نسب تضمن(27.1%) , وبدرجة توافر ضعيفة, و(مهارة جمع المعلومات) حصلت على المرتبة الثامنة بمتوسط نسب تضمن (3.6%), وبدرجة توافر ضعيفة جدا.
ووفقاً لهذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها:
- ضرورة تضمين مهارات التعلم النشط ضمن كتاب الصف الثاني المتوسط وبشكل متوازن يُكمل بعضه البعض .
وتقديم عدداً من المقترحات منها:
- إجراء دراسات مماثلة في مرا حل دراسية مختلفة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.